تطبيق منهج الکايزن الياباني في مکتبة جامعة حمدان بن محمد الذکية بإمارة دبي: دراسة حالة | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 71, Volume 30, Issue 119, October 2019, Page 2353-2384 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2019.128607 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى محمود يوسف* | ||||
Abstract | ||||
کايزن عباره عن منهجية وأسلوب فلسفة إدارية تنظيمية تسعى إلى الترکيز على حل المشکلات وتحسين جودة الخدمات والعمليات الإدارية بصورة منتظمة، کما أنا ساعدة في تقدم ونهضة بعض الدول مثل اليابان في تصدر قوائم أفضل الدول الصناعية من حيث المنتجات وجودة ما بعد الخدمة. وتعتمد المنهجية على استخدام عدة أساليب وتقنيات من شأنها التحسين المستمر للعمليات ومرونة الأنشطة والعمليات من حيث آلية اتخاذ القرارات فضلا عن القضاء على الهدر في الموارد المالية والطاقات البشرية والوقت المستهلک لأداء الخدمة أو المنتج. ويتناول الباحث في هذا البحث دارسة حالة لتطبيق منهجية الکايزن في مکتبة جامعة حمدان بن محمد الذکية وقياس أثر التطبيق على مستويات جودة الخدمات والمجموعات وتقليل الهدر في الميزانيات والعمليات بالإضافة إلى تسليط الضوء على الفرص المحتملة للتطوير في المستقبل. | ||||
Keywords | ||||
المکتبة الألکترونية; خدمات المعلومات; معايير التعليم; ضمان الجودة | ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 245 |
||||