فاعلية برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي وبقاء اثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 33, Issue 33, January 2013, Page 363-413 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2013.128636 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
السيد شحاته محمد المراغي* 1; عبادة أحمد الخولي* 2; عادل منصور باجري* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ کلية التربية- جامعة اسيوط | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس التعلم الصناعي کلية التربية بالسويس | ||||
3باحث دکتوراه تخصص مناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة اسيوط. | ||||
Abstract | ||||
إن الطريقة المتبعة في تدريس المناهج اليمنية وخاصة مناهج العلوم مازالت تقليدية تعتمد على الحفظ والتلقين والاهتمام بحشو أذهان الطلاب بکم هائل من المعلومات التي سرعان ما تٌنسى بعد الامتحان، حيث التدريس يتم لجميع طلاب الصف الدراسي في وقت واحد وبطريقة واحدة دون الأخذ في الاعتبار قدرات ورغبات کل منهم، کما لا يتم مراعاة الفروق الفردية بينهم (محمد نصر، 2004 39). مما قد يؤدي بالطلاب إلى الشعور بعدم الرضا وضعف الدافع للإنجاز ويترتب على ذلک في کثير من الأحيان صعوبات في التعلم وانخفاض مستوى التحصيل؛ مما يجعل استخدام الوسائط المتعددة التفاعلية القائمة على التعلم الذاتي في مادة العلوم يساعد على توفير خبرات حسية أو شبه حسية متعددة ومتنوعة، وهذه تتخذ أساسا لفهم کثير من الحقائق والمفاهيم والقوانين والتطبيقات العلمية. حيث يذکر محمد محمود الحيلة (2004) أن المتعلم يتذکر (10%) تقريباً مما قرأه و يتذکر (20%) مما سمعه ويتذکر (30%) مما شاهده، و يتذکر (50%) مما سمعه وشاهده في ذات الوقت، و يتذکر (90%) مما يسمعه ويراه ويتفاعل معه؛ وبالتالي تساعد على بقاء أثر التعلم. وأثبتتبعض الدراسات منها دراسة (إبراهيم جمعة، 2001؛ سعدخليفة، 2001؛ أحمد الدرويش 2004؛ جليلة إبراهيم، 2005؛ ريهام عبد الحليم، 2008؛ أسماء حميد وخالد العجلوني، 2009 Mai, N & Gillian, T. 2007 ؛Tsai, R & Jenks, M. 2009) فاعلية استخدام برامج الوسائط المتعددة التفاعلية في تدريس مواد العلوم والمواد الأخرى، وتوصلت دراسة) Day, H. (2008 والتي استخدمت الوسائط المتعددة في تدريس علم الأحياء إلى أن المعلمين الأکثر فاعلية هم الذين يستخدمون طرقاً متنوعة لتدريس الطلاب، وأن استخدام الوسائط المتعددة في التدريس ساعد المعلمين على تدريس المفاهيم الصعبة لطلابهم بطريقة سهلة، وأوصت الدراسة بضرورة استخدام الوسائط المتعددة في تدريس علم الأحياء. يتضح مما سبق أنه لم تعد استخدام الطرق التقليدية في العملية التعليمية کافية لتحقيق أهداف العملية التعليمية في عصر التقدم العلمي والتکنولوجي، في عصر ينبغي فيه على الطالب أن يکون محوراً للعملية التعليمية، ولهذا لابد من تحسين وتطوير أساليب التدريس وإيجاد الطرق الجديدة المناسبة التي ترکز على حاجات وميول الطلبة وتتماشى مع متطلبات هذا العصر، من خلال إدخال التکنولوجيا الحديثة کالوسائط المتعددة التفاعلية في عمليتي التعليم والتعلم بمختلف المواد الدراسية وخاصة مادة الأحياء. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; الوسائط المتعددة التفاعلية; تنمية; مهارات التفکير الناقد; التعلم الذاتي; بقاء اثر التعلم; الطلاب; الصف الأول الثانوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 318 PDF Download: 4,014 |
||||