لَمَحات عن الدرس الصرفيِّ في التراث العربيِّ لَمَحات وعلم اللُّغة المعاصر | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Article 19, Volume 2016, Issue 29, 2016, Page 907-928 PDF (330.66 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2016.128777 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان بنت أحمد عبده الراجحيِّ | ||||
أستاذ النحو والصرف المساعد بقسم اللُّغة العربيِّة _ بکلية الآداب والعلوم الإنسانيِّة فرع کليات البنات جامعة الملک عبد العزيز _ المملکة العربيِّة السعوديِّة _ جدة . | ||||
Abstract | ||||
هذه الورقة دراسة مبسطة للدرس الصرفيِّ العربيِّ في ضوء علم اللُّغة الحديث ،ومدى التلاقي بين العلمين ، وقد جاء البحث في مقدمة ؛ذُکر فيها سبب اختيار هذا البحث ، وقيمته العلمية ،وأهميته ، وتمهيد فيه نبذة عن قصور العناية بالدرس الصرفيِّ ،وثلاثة مباحث؛ تناولالأول: اللُّغة العربيِّة لغة متصرفة وفقاً لنظرية العّلامة شليجل ،والثاني :وضح فيه أن تصريف الکلمة من بحوث علم الدلالة ، والثالث: يعرض بعض الجهود المعاصرة التي تناولت الدرس الصرفيِّ العربيِّ في ضوء علم اللُّغة الحديث ، والرابع: عرض فيه نقاط الالتقاء في الدرس الصرفيِّ العربيِّ والغربيِّ ،وقد توزع في ثمانية مطالب عن :المفهوم ،و الموضوع الأساسيِّ ،و الوحدة اللُّغوية، ومصادرها ، وضابط التغيرات الصرفيِّة ،و الأصالة والزيادة ،والعلاقات بين معاني الصيغ ،والميزان الصرفيِّ واستنتاج القواعد ،وخاتمة لعرض النتائج ، متبوعاً بفهرس المصادر والمراجع . | ||||
Keywords | ||||
نقاط الالتقاء في الدرس الصرفيِّ العربيِّ والغربيِّ; مصادر الوحدات اللُّغوية، ضابط التغيرات الصرفيِّة; الميزان الصر; فيِّ واستنتاج القواعد; : اللُّغة العربيِّة لغة متصرفة وفقاً لنظرية العّلامة شليجل; اللغات التحليلية أو المتصرفة | ||||
Statistics Article View: 462 PDF Download: 223 |
||||