فاعلية استخدام أنشطة الذکاءات المتعددة على تنمية مهارات القراءة الناقدة والکتابة الإبداعية والدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 30, Issue 30, July 2011, Page 81-144 PDF (5.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2011.128868 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سناء محمد حسن أحمد* | ||||
المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية ـ جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
الکتابة من أحد المهارات اللغوية ، التي تتطلب قدرات أکثر مما تتطلبه مهارات اللغة الأخرى ، فهي المرآة التي يظهر عليها کل عناصر القدرة اللغوية للمتعلم ، وهي المقياس الذي لا يخطئ في تحديد القدرات اللغوية والفکرية له . والقراءة والکتابة تتکاملان بشکل أو بآخر ، حيث أنه لا يمکن التعرض لتحليل نص قرائي دون أن يکون في أيدينا عدد من المفاتيح التي نستمدها من أسس الکتابة ؛ حيث أن أسس الکتابة الجيدة هي في الوقت ذاته معايير تحليل النص المقروء ، فإذا أردنا أن نطور الجـوانب الفکرية للقـراءة علينا أولاً الإلمام بمعايير الکتابة . وهناک علاقة وثيقة بين القراءة والکتابة ، حيث يوجد تکامل بين المهارتين ؛ إذ تستخدم القراءة کنشاط إثرائي لمرحلة ما قبل الکتابة ، حيث تمد القراءة التلميذ بکم وافر من المعلومات التي يريد التعبير عنها کما تزوده بمجموعة من المفردات والتراکيب والخصائص الدقيقة للغة المکتوبة ، فالقراءة الناقدة هي التي تفضي إلى الکتابة الإبداعية . وتبدو أهمية القراءة والکتابة ويتأکد تکاملهما من خلال ما ورد في القرآن الکريم في قوله تعالى { اقرأ باسم ربک الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربک الأکرم * الذي علم بالقلم } ( سورة العلق، آية: 1 ـ 4 ) کما أن للکتابة أثراً إيجابياً على مهارات القراءة الناقدة ؛ فعملية القراءة ليست عملية البحث عن المعلومات في المادة المقروءة والحصول عليها فحسب ، کما أن الکتابة ليست عملية بناء النص من أجل المعنى فقط ، ولکنهما عمليتان توليديتان متداخلتان مع مشتملات النص المقروء ، وذلک من شأنه أن يساعد على تنمية القدرات العقلية والتفکير الناقد لدى المتعلمين . ( Mc Donald , 1992 ) وتُعد القراءة الناقدة من الأهداف التي تسعى الأنظمة التعليمية في العالم إلى إکسابها للمتعلمين لترتقي بهم إلى درجة الوعي والإدراک والقدرة على الفهم الدقيق للمقروء ، والإفادة منه في حل المشکلات وتطوير الإبداع والتحقق والتدبر والتفاعل مع المقروء تفاعلاً إيجابياً بناءً مما يؤدي إلى فهم أفضل للمقروء . ونظراً لأهمية الکتابة الإبداعية فقد حظيت باهتمام الباحثين ؛ حيث أجريت العديد من الدراسات والبحوث التي اهتمت بتنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى المتعلمين وتقويمها في المراحل التعليمية المختلفة ، وأوصت هذه الدراسات بضرورة الاهتمام بمهارات الکتابة الإبداعية وتهيئة مناخ تعليمي يساعد على تنميتها ومن هذه الدراسات : ( دراسة محمود سليمان 2009م ، ودراسة ريم عبد العظيم 2009م ، ودراسة أبو الدهب علي 2008م ، ودراسة زينب ألشمري ، وخديجة يسلم 2008م ، ودراسة عدلي جلهوم 2008م ، ودراسة Marseille , 2007 ، ودراسة وحيد حافظ ، وجمال عطية 2006م ، ودراسة ثناء حسن 2005م ، ودراسة هدى عبد الرحمن ، وأسامة عبد المجيد 2005م ، ودراسة راجح تميم 2004م ) | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة; الذکاءات المتعددة; المهارات; القراءة الناقدة; الکتابة الإبداعية; الدافع للإنجاز; الصف السادس الابتدائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 327 PDF Download: 247 |
||||