فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الکفايات المهنية والاتجاه نحو مهنة تعليم اللغة العربية لدى طلاب الدبلوم العام بکلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 30, Issue 30, July 2011, Page 145-217 PDF (6.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2011.128869 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وحيد حامد عبد الرشيد`* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية – کلية التربية بالوادي الجديد – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى بناء برنامج تدريبي مقترح ؛ وذلک لتنمية الکفايات المهنية والاتجاه نحو مهنة تعليم اللغة العربية لدى طلاب الدبلوم العام بکلية التربية . وقد تکونت مجموعة البحث من(32) طالباً . ولغرض البحث قام الباحث بإعداد الأدوات التالية : - قائمة بالکفايات المهنية اللازمة لتدريس اللغة العربية. - بطاقة ملاحظة الکفايات المهنية. - مقياس الاتجاه نحو مهنة تعليم اللغة العربية. - برنامج تدريبي مقترح. وقد أظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء الطلاب ( مجموعة البحث) في الإجرائين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الکفايات المهنية ومقياس الاتجاه نحو مهنة تعليم اللغة العربية أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الأدائين وذلک لصالح الأداء البعدي ، وذلک في کل من بطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاه نحو مهنة تعليم اللغة العربية ، وهذا يدل على الأثر الإيجابي للبرنامج التدريبي المقترح في تحقيق الأهداف التي وضع من أجلها لدى طلاب الدبلوم العام بکلية التربية (تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية). کما أتضح من المعالجة الإحصائية فاعلية وکفاءة البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الکفايات المهنية والاتجاه نحو مهنة تعليم اللغة العربية لدى طلاب الدبلوم العام بکلية التربية . وقد ثبت ذلک من خلال حساب نسبة الکسب المعدل لبلاک Black التي تجاوزت الواحد الصحيح في کل من بطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاه. وفى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج فقد أوصى بمجموعة من التوصيات کان منها ؛ ضرورة تزويد طلاب الدبلوم العام بکلية التربية بکل ما هو جديد ومفيد من المستجدات التربوية والتعليمية من خلال المقررات التربوية والبرامج التدريبية التي تؤهلهم للعمل بکفاءة في مجال التدريس ومواجهة التطورات التي تطرأ على المناهج الدراسية . وکما أوصى البحث بضرورة تغيير نظرة المجتمع لمهنة المعلم فهو مصدر ثقافة المجتمع ومصدر رقيه وإصلاحه ، وذلک بإبراز دوره وأهميته في إعداد الأجيال الصالحة من خلال أجهزة الإعلام المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; التنمية; الکفايات المهنية; الاتجاه نحو المهنة; تعليم اللغة العربية; کلية التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 199 |
||||