فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الکفايات المهنية والانعکاسات التربوية لثورة 25 يناير علي مراکز الشباب ودورها في تعزيز قيم المواطنة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 30, Issue 30, July 2011, Page 219-324 PDF (9.99 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2011.128870 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نصر محمد محمود* | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية بالوادي الجديد جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
بحلول يوم الثلاثاء الموافق 25 يناير 2011م قامت الثورة المصرية احتجاجاً علي الأوضاع المعيشية والسياسية والاقتصادية السيئة، فضلاً عن الفساد الإداري والسياسي الذى شمل معظم المؤسسات المجتمعية، وسوء معاملة الشرطة للشعب والترهيب من قبل أمن الدولة، الأمر الذى ترتب عليه قيام ثورة شعبية سلمية ساعدت على إطلاق العنان للحرية والکرامة والوطنية لکافة المصريين . وباعتبار أن مراکز الشباب من المؤسسات التربوية اللانظامية التي تهتم بإعداد الشباب إعداداً ثقافياً وقيمياً واجتماعياً وبدنياً وإکسابهم الاتجاهات والمعارف والمهارات التي تؤهلهم لآداء أدوراهم في الحياة والمشارکة الايجابية في بناء المجتمع، وذلک عن طريق البرامج والأنشطة التي تقدمها تلک المراکز والمنتشرة في کل محافظات الجمهورية ريفاً وحضراً، وهذا ما أشارت إليه المادة الثانية من لائحة النظام الأساسي لمراکز الشباب، في أن المرکز يهدف إلي إعداد النشء والشباب وتنشئتهم تنشئة صالحة متوازية، وتنمية قدراتهم واکتشاف مواهبهم ورعاية إبداعاتهم (وزارة الشباب2002 ،مادة 21). فمن خلال مراکز الشباب يمکن غرس ثقافة المواطنة لجميع أفراد الشعب والتي تتمثل في تعزيز مبادئ الديمقراطية، والبديل الموضوعي للسلوکيات المنحرفة وتداعيات العنف المتعاظمة، وهذا يتطلب العمل بروح الثورة لدي الشباب بصفة عامة، وشباب الوادي الجديد بصفة خاصة، والذى يأتي من خلال مراجعة تلک المراکز لأهدافها التربوية، واستحداث آليات جديدة للتفعيل الحقيقي لقيم المواطنة لدي الشباب، والتوجه لجعل مراکز الشباب مؤسسة لتغيير الفکر السياسي والاجتماعي والاقتصادي، بالإضافة إلي تغيير اتجاهات الشباب سواءً العاملين بتلک المراکز أو المترددين عليها في ظل ثورة علمية استخدمت المستحدثات التکنولوجية والعصرية کلغة للتواصل بين الشباب، وأيضاً ثورة أخلاقية، لأنها نبذت الفساد المجتمعي، کما لم تحدث خلالها حالة تحرش واحدة، وهذا يؤکد علي حالة الانتماء الوطني لهذه الثورة والتى حاول الشباب من خلالها استعادة کرامة المواطن المصري الذى ظلت غائبة طيلة ثلاثين عاماً . | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; التنمية; الکفايات المهنية; الانعکاسات التربوية; ثورة 25 يناير; مراکز الشباب; المواطنة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 181 |
||||