أثر استخدام نموذج أبعاد التفکير في تدريس الاجتماعيات على تنمية المهارات الجغرافية والتفکير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 30, Issue 30, July 2011, Page 325-375 PDF (5.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2011.128872 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مجدي خير الدين کامل خير الدين* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية التربية والآداب ـ جامعة تبوک المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يعد التفکير الابداعي أحد أنماط التفکير العليا التي ينبغي الاهتمام به وتعليمه وتنميته لدى جميع تلاميذ المراحل الدراسية وذلک من خلال العملية التعليمية ، فالتفکير الإبداعي کهدف تربوي ليس مسئولية مجال دراسي معين أو حتى مجموعة مواد دراسية بعينها ولکنه مسئولية مشترکة بين جميع المواد الدراسية فضلاً علي أن التفکير الإبداعي ليس هدفا لمستوى دراسي معين بل يجب أن يبدأ مع أولى سنوات العمر ويستمر طوال حياة الإنسان. ومقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية يمکن أن يسهم بشکل واضح فى تنمية القدرة على تشکيل وتصنيف المعرفة التاريخية والجغرافية من نظريات وتعميمات فى مواقف جديدة غير مألوفة لم تمر بخبرات المتعلمين من قبل وهذا يعنى بدوره تنمية التفکير الإبداعي لدي التلاميذ. (فايزة أحمد أحمد، 2003، 5). لذا جاء التأکيد على أهمية التفکير کهدف من أهداف تدريس الدراسات الاجتماعية والذى ينبغى أن نسعى إلى تحقيقه من خلال تدريسها خاصة أن للتفکير أهمية کبيرة فى إثارة النقد والمقابلة والتحقيق ووزن قيمة الأدلة وربط السبب بالنتيجة وإرجاع الحوادث إلى دوافعها الأصلية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج أبعاد التفکير; تدريس الاجتماعيات; التنمية; المهارات الجغرافية; التفکير الإبداعي; التلاميذ; المرحلة المتوسطة; السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 235 |
||||