فعالية برنامج إرشادي قائم علي العلاج بالمعني لتنمية إدارة الوقت وعلاقته بفعالية الذات لدي عينة من طالبات الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 2, Volume 17, س17.ع93.ج2(ابريل2020), April 2020, Page 78-112 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2020.129119 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان محمد سيد إسماعيل | ||||
أستاذ الصحة النفسية المشارک کلية التربية – جامعة المجمعة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية العلاج بالمعني في تنمية قدرات إدارة الوقت لدي عينة من طالبات الجامعة واشتملت العينة علي 42 طالبة من طالبات کلية التربية بالمجمعة وتم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة قوام کل مجموعة 21 طالبةتتراوح أعمارهن بين 19- 26 عاماً, وقد استخدمت الباحثة برنامج إرشادي قائم علي العلاج بالمعني إعداد الباحثة – ومقياس إدارة الوقت إعداد الباحثة – ومقياس فاعلية الذات إعداد الباحثة, وتم حساب الصدق والثبات للمقياسين, وتم استخدام تحليل التباين لاستخلاص النتائج والتي أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي مقياس إدارة الوقت ومقياس فاعلية الذات – وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وبعد فترة المتابعة علي مقياسي إدارة الوقت وفاعلية الذات وتم تفسير نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة مما يعکس فعالية العلاج بالمعني في تنمية القدرة علي إدارة الوقت مع استمرار فعالية التحسن بعد فترة المتابعة شهرين | ||||
Keywords | ||||
العلاج بالمعني- إدارة الوقت; فاعلية الذات- طالبات الجامعة | ||||
Statistics Article View: 589 PDF Download: 1,182 |
||||