رؤية تصميمية مستدامة للموروث الثقافي في منطقة الحجاز باستخدام القطاع الذهبي في الوشاح المطبوع رقمياً | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 1, Volume 2020, Issue 59, July 2020, Page 1-40 PDF (3.16 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2020.129310 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
دلال عبد الله بن نامي الحارثي الشريف* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
استاذ تصميم الأزياء المشارک قسم تصميم الأزياء – کلية التصاميم – جامعة أم القري | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
إن الموروث الثقافي السعودي وخاصة في منطقة الحجاز زاخر بالعديد من الرموز التي تعبر عن هوية المملکة وعلو مکانتها السياسية ، وهيبتها الدينية ، ونموها الاقتصادي ، وثرائها الثقافي والاجتماعي، وتنوع إرثها الحضاري . ويهدف البحث الحالي إلى استخلاص ومعالجة عناصر ورموز الموروث الثقافي في منطقة الحجاز لإيجاد صياغات تشکيلية معاصرة باستخدام القطاع الذهبي ، وتوظيف التکوينات التشکيلية المنفذة على الوشاح المطبوع رقمياً برؤية تصميمية تواکب أحدث اتجاهات الموضة العالمية وتحقق استدامة للموروث الثقافي وتحافظ على الهوية السعودية ، تحليل أراء عينة البحث للتعرف على مدى نجاح تصميمات الوشاح المقترحة في تحقيق الدمج بين الهوية السعودية والمخرجات الجمالية الوظيفية للوشاح المطبوع رقمياً، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي إلى جانب الدراسة التطبيقية، واشتملت عينة البحث على مجموعتين هما المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس في مجال الملابس والنسيج وعددهم (15)، والمنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس وعددهم (10)، وقد أسفرت مراحل العملية التصميمية عن تقديم (11) مقترح تصميميي للوشاح الذي يمکن تنفيذه بأسلوب الطباعة الرقمية، وتوصلت نتائج البحث إلى إن الوعي بثقافة تراث الحجاز کجزء من تراث المملکة ونشره من خلال تصميمات الوشاح المقترحة وصياغة افکارها وفق اتجاهات الموضة العالمية وبيوت الأزياء والمارکات العالمية يؤکد على الهوية السعودية ويساهم في الحفاظ عليها بين الدول . کما أن تصميم اوشحة مستمدة من الموروث الثقافي حقق مبدأ الاستدامة في الانتماء الثقافي والاجتماعي والذي يعتبر احد أهم روافد الابتکار والابداع الفني . وأوصت الباحثة بحثياً بالاهتمام بدراسة التراث والاعتزاز بالهوية الوطنية في اثراء مجال تصميم الازياء ولتنمية المجتمع من الجانب الاقتصادي والمهارى بما يتوافق مع رؤية المملکة 2030، وتجارياً دعت المنتجين والتجار بدعم التصميمات الإبداعية بالإنتاج والتصدير . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Highlights | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رؤية; الاستدامة; الموروث الثقافي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة ومشکلة البحث: يعتبر التراث احد المداخل الهامة والزاخرة بالخبرات التي تحفز التفکير الابداعي ومصدر مهم من مصادر الإلهام للمصمم ، حيث أنه يمثل رصيد متراکم من الخبرات الإنسانية المتنوعة المعنوية والمادية، والتي تحمل الکثير من الدلالات الثقافية والفکرية (العيسى، 2019). والموروث الشعبي والثقافي هو أحدى وسائل التعبير عن الفنان الشعبي ويزخر بالأنماط الزخرفية والتکوينات اللونية والأشکال المجسمة ، التي تعتبر مصدراً أصيلاً يجدر بنا المحافظة عليه ودراسته ليکون منبعاً لاستلهام الفنانين والمصممين ونمطاً للإبداع الأصيل والحداثة المعاصرة (لباد،2008) ، وهذا يتوافق مع رأي (محمد،2012) في أن الفن الشعبي فن نقي يرتبط بفکر ووجدان شعب ما ويعبر عن هويته الثقافية، وأنه هو الذي يعطي الحياة والبيئة العربية طابعاً مميز جمالياً وحضارياَ. وقد أکد (الشهري،2009) أن الموروث الثقافي انعکاسا للبيئة ومکوناتها الطبيعية والجغرافية والتاريخية وهو نتيجة لتفاعل الانسان معها عبر العصور. ونظراً للتوجهات العالمية الحالية لحماية التراث الثقافي في جميع أنحاء العالم من خلال قوانين وطنية ، ومعاهدات دولية ، قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسکو) باعتماد اتفاقيات دولية تتعلق بحماية التراث الثقافي (cultureindevelopment:2018 ) . وقد أکدت المملکة العربية السعودية دعمها ومساندتها لتوجهات المنظمات العالمية في الحفاظ علي التراث الثقافي من خلال تأکيدها على أن الثقافة تعد جزءاً أساسياً من رؤية 2030 التي تنص على أن "الثقافة من مقومات جودة الحياة" ، وأنها جانب مهم في تحقيق التنمية الدولية المستدامة (وکالة الانباء السعودية : 2019 ) ، کما أهتمت بإنشاء الهيئات التي تهتم بتنظيم القطاع الثقافي والنهوض بمقوماته ، ومن أهمها هيئة الأزياء، هيئة التراث، هيئة المتاحف، هيئة الفنون البصرية، هيئة الأفلام، هيئة المکتبات، هيئة فنون العمارة والتصميم، هيئة المسرح والفنون الأدائية (الشهري، 2009) . ولأن الموروث الثقافي السعودي وخاصة في منطقة الحجاز زاخر بالعديد من الرموز التي تعبر عن هوية المملکة وعلو مکانتها السياسية، وهيبتها الدينية، ونموها الاقتصادي، وثرائها الثقافي والاجتماعي، وتنوع إرثها الحضاري فهو يعد مصدر خصب وثروة مادية لا يستهان بها. ولقد أکدت على ذلک دراسة (الزهراني،2014) التصميمات الزخرفية في الملابس التقليدية الشعبية في منطقة الحجاز أن الفنون البصرية هي احدى وسائل التعبير عن ذات الإنسان وهي غنية بالأنماط الزخرفية والتکوينات اللونية والأشکال المسطحة والمجسمة والتي تعد مصدرا اصيلاً ومنبعاً لاستلهام أعمال فنية تحفظ للتراث قيمته وتضفي على الحديث الأصالة والمعاصرة، وقد أوضحت دراسة (الدباغ وفرغلي، 2009) أن تصميم منتجات مبتکرة ومقتبسة من التراث التقليدي الملبسي في المملکة العربية السعودية لاستخدامها کتذکارات سياحية يمکنها المساهمة في عملية التنشيط السياحي من خلال نشر التراث الثقافي الملبسي للمملکة . وتناولت دراسة (عبد الباسط وناظر، 2018) الاستفادة من السمات الفنية والجمالية للزخارف التراثية في الطائف في تصميم وتنفيذ مشغولات فنية من الخرز برؤية فنية معاصرة. ونظراً لأهمية الوشاح کأحد مکملات الملابس السائدة في المجتمع الشرقي والمتوائمة مع الزي السائد في تصميمات الازياء في الوقت الحالي سواء کغطاء للرأس أو مکمل للنظرة الکلية للملابس، والتي قد تستخدم کوسيلة للتعبير عن رأي معين، أو للتعبير عن انتماء معين، فقد اهتمت معظم بيوت الأزياء بالوشاح کنمط جمالي ووظيفي يؤدي غاية نفعية مباشرة کما سيطرت اساليب فنية مختلفة في معالجته فنياً ويبدو ذلک في الانماط المتاحة التي تعتمد على زخارف أو تصميمات مبنية على مفردات تشکيلية أو وحدات تصميمية مجردة تنتهي بتطبيقات تؤکد فيها تقنية التنفيذ. ومن الدراسات النادرة التي تناولت دراسة الوشاح في مجال الملابس والنسيج ومنها دراسة (حجاج والملا، 2011) الاستفادة من اسلوب الخيامية في تنفيذ تصميمات مبتکرة لزخرفة أغطية الرأس للسيدات، ودراسة (إبراهيم وسالم، 2017) رؤية تصميمية جديدة مستوحاة من قطاعات الثمار وتوظيفها على الوشاح باستخدام الطباعة الرقمية، ، ودراسة (طعيمة، 2018) دراسة تحليلية لأوشحة زوار بيت الله الحرام (التطبيق والتصميم)، ورغم تعدد واختلاف مصادر الإلهام واساليب الاستخدام إلا أن الوشاح کأن مجالاً خصباً يتحقق من خلاله الإبداع الفني والهوية الوطنية. والتجريب في مجال تصميم الأزياء ومکملاتها من أهم الضرورات التي تحقق أهداف هذا المجال، ويأتي التجريب في اتجاهين: الأول يتعلق بتحقيق جوانب ابتکارية، و الثاني يتعلق بجوانب تقنية ولا غنى لأحد الجانبين في بناء العمل الفني، إذ لا يتحقق الجانب الجمالي دون التحکم في التقنيات اللازمة، کما أنه لا قيمة للجوانب التقنية دون قدرتها على تحقيق قيم جمالية خاصة (عمران، 2001)، کما أن التقنيات الحديثة مثل الطباعة الرقمية لم تعيق عملية الإبداع، وإنما نقلت هذه العملية إلى أفاق وأبعاد جديدة (Brummer, 2015). ونظرا لأن الاستدامة أصبحت عنصراً واسع النطاق ويمکن تطبيقه تقريبا على کل وجه من وجوه الحياة على الأرض، بدءًا من المستوى المحلي إلى المستوى العالمي وعلى مدى فترات زمنية مختلفة، فقد اکدت دراسة (خليل ومدين، 2016) على أن الاستدامة ليست مفهوما جديدا في مجال الملابس ومکملاتها ، بل هي هدف للحفاظ على العلاقة بين البيئة والانسان اثناء تلبية احتياجاته. وبناءً على ما سبق فقد اتجه البحث الحالي إلى محاولة الوصول إلى إيجاد رؤية تصميمية مستدامة تجمع بين الشکل والمضمون من خلال احياء جانب من الموروث الثقافي السعودي في منطقة الحجاز، وتقديم رسالة مُشکلة بطريقة ابداعية للمجتمع حول أهمية التراث وتبني مبدأ الاستدامة کأسلوب حياة، ورؤية الجمال في کل ما يحيط بنا من خلال الادراک البصري والحسي والفلسفي. ودمج الموروث الثقافي بالتقنيات الحديثة في قالب فني معاصر وذلک بتصميم مجموعة من التکوينات التصميمية المعتمدة في تصميمها على القطاع الذهبي وتوظيفها على الوشاح باستخدام الطباعة الرقمية کتقنية للتنفيذ. وعليه تتلخص مشکلة البحث في التساؤلات التالية:
أهداف البحث: يهدفالبحثإلىالآتي:-
أهمية البحث: تکمنأهميةالبحثفيمايلي:
مسلمات البحث:
فروض البحث: - توجدفروقدالةإحصائيابينتفضيلاتآراءالمتخصصينللتصميماتالمقترحةللوشاحفي:
- توجدفروقدالةإحصائيابينتفضيلاتآراءالمنتجينوالتجارفيمجالمکملاتالملابسللتصميماتالمقترحةللوشاحفي:
- توجدعلاقةارتباطيةبينترتيبالمتخصصينوترتيبالمنتجينوالتجارللتصميماتالمقترحةمنرؤيةتصميميةمستدامة للموروثالثقافيفيمنطقةالحجازباستخدامالقطاعالذهبيفيالوشاحالمطبوعرقمياً. إجراءات البحث: - منهج البحث: يتبع المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخلاص ومعالجة عناصر ورموز من الموروث الثقافي في منطقة الحجاز لإيجاد صياغات تشکيلية معاصرة باستخدام القطاع الذهبي، والدراسة التطبيقية من خلال توظيفها على الوشاح المطبوع رقميا برؤية تصميمية تواکب أحدث اتجاهات الموضة العالمية وتحقق استدامة للموروث الثقافي والحفاظ على الهوية السعودية. - حدود البحث: تقتصر حدود البحث على دراسة واستخلاص ومعالجة بعض رموز الموروث الثقافي لمنطقة الحجاز فقط (جدة، مکة المکرمة ، المدينة المنورة، الطائف، تبوک، الباحة ). باستخدام القطاع الذهبي في عمل تکوينات تشکيلية وتوظيفها على تصميمات الوشاح المطبوع رقمياً باستخدام برنامج (Adobe Photoshop CS6)، بقياس (90×90سم) . - عينة البحث: تتکون من مجموعتين کما يلي :
- ادوات البحث: نوعين من الاستبيان لتقييم تصميمات الوشاح المقترحة
الإطار النظري ومصطلحات البحث: - رؤية (Vision): المعنى اللغوي أي أبصره بحاسة البصر.، وهو النظر بالعين أو العقل وأصلها رأى ولا تستعمل على أصلها إلا نادراً وجمعها رؤى (مصطفى وأخرون ، 2008). وترى الباحثة أن الرؤية هي النظر بعين الفنان المعاصر الحديث للوقوف على الجانب الفني والجمالي داخل التکوين العام للعمل الفني. - الاستدامة (Sustainability): هي التنمية المستمرة والعادلة والمتوازنة والمتکاملة والتي تراعي البعد البيئي في جميع مشروعاتها (أبو النصر ومحمد، 2017) . ويعرف (الطاهر، 2013) التنمية المستدامة أنها تنمية تفاعلية حرکية تأخذ على عاتقها تحقيق المؤامة بين أرکانها الثلاث البشر والموارد البيئية والتنمية الاقتصادية . وقد عرفت الباحثة التنمية المستدامة علي أنها تلبية احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الاجيال المستقبلية علي تلبية احتياجاتهم . الأبعاد الثلاثة للاستدامة ( The Three Pillars of Sustainability ): وللاستدامة ثلاث أبعاد اساسية يعزز بعضها البعض وهي البعد البيئي، والبعد الاجتماعي، والبعد الاقتصادي. فجميعهم يحقق منافع اجتماعية بأقل آثار بيئية على مدى السنوات القادمة وهي : (أبو النصر ومحمد، 2017)
شکل ( 1) الأبعاد الثلاثة للاستدامة (ابو النصر ومحمد، 2017)
- الموروث الثقافي (Cultural Heritage): هو تعبير عن طرق المعيشة التي طورها المجتمع وانتقلت من جيل إلى جيل، والتي تشمل الأماکن، والأشياء، والعادات، والممارسات، والتعبيرات، والقيم الفنية، والتي يتم الحفاظ عليها في الحاضر لبقائها للأجيال القادمة ( منظمة اليونسکو الدولية ، 2018). ووفقا لم ذکرته (صبحي، 2007) تنقسم الموروثات الثقافية بصورة عامة الي نوعين رئيسيين: - موروثاتمکانية:تشمل جميع الفنون التشکيلية والصناعات والحرف الشعبية واليدوية کالرسم والنحت والزخرفة وفن العمارة والحدادة والنجارة والفخار والازياء التقليدية ومکملاتها وما يتبعها من اساليب زخرفة وتطريز. - موروثاتزمانية:تشمل جميع الفنون غير التشکيلية التي لا ترتبط بزمان محدد کالموسيقي والغناء والرقص والشعر والامثال والقصص والاساطير والادب الشعبي والمأثورات الشعبية. - منطقة الحجاز( Hejaz): تقع الحجاز في غرب وشمال غرب شبه الجزيرة العربيّة، وسمّيت بالحجاز لأنّها تحجز نجداً عن تهامة . تضمّ أرض الحجاز العديد من المناطق وهي: منطقة تبوک، ومنطقة المدينة المنوّرة، ومنطقة مکّة المکرّمة، ومنطقة الباحة؛ من المناطق السابقة يستشعر الأنسان عظمة منطقة أرض الحجاز ومدى قدسيّتها؛ فعلى ظهرها سار خير بني آدم، وبها کان مولد رسالة الرّحمة والحب والسلام، ومن هنا فقد کانت هذه الأرض أرضاً مشرّفة بکل ما تحمله الکلمة من معنى (الحموي،1993). - القطاع الذهبي (The Golden Ratio):
شکل (2) القطاعالذهبيأوالنسبةالذهبيةبينمساحتين- (Kissinger, 2012)
عرف (Kissinger, 2012) القطاع الذهبي أو النسبة الذهبية بأنه نسبة معلومة هندسياً وحسابياً استخرجها الاغريق من مقاييس الجسم البشري، تلک النسبة بين عددين او مساحتين او حجمين حيث تم استخدام النسبة في جميع اعمالهم التصميمية ويرمز الي النسبة الذهبية بالرمز (Phi) وهي الحروف الاولي للنحات الاغريقي فيدياس (Phidias) ويطلق عليها عدة مصطلحات منها (الرقم الذهبي، القطاع الذهبي، النسبة الذهبية، النسبة الالهية) وهي تساوى تقريبا 1.618 فالأرقام في هذه النسبة مستمرة الي مالا نهاية 1.6180339887. ، والتقسيم الذهبي هو تقسيم لمستقيم بحسب النسبة الذهبية. بحيث يکون الطول الکلي a+b بالنسبة لطول القطعة الأطول a مساوياً للنسبة بين a إلى القطعة الأقصر b کما هو موضح في شکل (2). ويعرف (الخليل، 2015) القطاع الذهبي ايضا انه نسبة الجزء الاصغر إلى الاکبر مساوى الاکبر إلى الکل، وأنهيوجد عدة طرق للحصول على نسبة القطاع الذهبي هندسياً وهي کما يلي:
ولقد اتفق کلاً من (Meisner, Araujo, 2018) (Bejan, 2009) أن الکثير من المصممون في العالم اعتمدوا على القطاع الذهبي أوالنسبة الذهبية في تصميماتهم مثل صفحات الانترنت والشعارات والکتب والمجلات وغيرها، وذلک لتحقيق التناسب الذي يشير الى أهمية العلاقات بين أجزاء الکيان الواحد من حيث نسبة رياضية، والتناسب بهذا الشکل يمکن اعتباره قيمة عددية معبرة عن کيفية تواجد عناصر التصميم داخل الإطار العام وهناک العديد من الطرق التي استخدم بها الفنانون النسبة الذهبية في الفن؛ باستخدام المستطيل الذهبي نفسه لتحديد ترکيبة العمل الفني، أو باستخدام المسار الحلزوني في المستطيل الذهبي.
وهناک الکثير من الأمثلة على اهتمام الفنانين بالنسبة الذهبية في أعمالهم فبعد وضع متوالية فيبوناتشي بحوالي 300 عام اهتم الرَّسامُ والنَّحات والمعماري والعالِم ليوناردو دافنشي بدراسة النسبة الذهبية، حيث اهتمَّ هذا العالم کثيرًا بعلم التَّشريح وبسبب أبحاثهِ أدرک أنَّ الجسدَ الإنساني محکومٌ بالنِّسبةِ، ومن اشهر أعمال دافنشي التي طبق فيها النسبة الذهبية لوحة الموناليزا صورة (1). ومع الوقت اکتشف العلماء أن النسبة الذهبية تتکرر بشکل لا نهائي في الأشياء من حولنا، ولهذا سميت أيضا (النسبة المقدسة أو النسبة الإلهية)، لوجودها في العديد من مخلوقات الله عز وجل، وذلک مصداقاً لقوله تعالي "وکل شىء عنده بمقدار" صورة (2) ( دکوزي ، ت.عابدين وأخرون، 2011). الوشاح (Scarf) : يعرف (ابن منظور، د.ت) الوِشاحُ والإِشاحُ تتوشح به المرأة، وتعرفه (خليل، 1999) هو عنصر بسيط من الملابس، يرتدى على الأکتاف، والجزء العلوي من الجسم والذراعين ، وأيضا في بعض الأحيان على الرأس کوسيلة للتدفئة أو الوقاية او التزين. وهو عادة ما يکون مستطيل أو مربع أو مثلث من القماش، ويستخدم أيضاً بکثرة في مجال الموضة، وتأکيد الاعتقاد والانتماء. وتعرفه الباحثة بأنه عبارة عن مکمل للزي ويمکن أن يأخذ عدة اشکال أو هيئات مختلفة أکثرها شيوعا الشکل المستطيل او المربع أو المثلث بتصميمات وتقنيات تنفيذ مختلفة.
تاريخ وشاح الحرير : https://www.crfashionbook.com/fashion/a22609895/history-of-silk-scarf تعود أول نسخة مسجلة على نطاق واسع من الوشاح إلى 350 عام قبل الميلاد عندما ارتدت الملکة المصرية نفرتيتي نمطًا منسوجًا بدقة مع غطاء للرأس. وکان الرجال الرومان يرتدون ما يسمى سوداريوم باللاتينية (قماش العرق) حول عنقهم أو حول الخصر لمسح العرق أو امتصاصه، وفي عام 230 قبل الميلاد، کان محاربو الإمبراطور الصيني تشنغ يرتدون الأوشحة للدلالة على الرتبة. وفي القرن السابع عشر کان استخدام الأوشحة الحريرية مؤشرًا على الطبقة والمکانة الاجتماعية، وفي عام 1837م صعدت الملکة فيکتوريا إلى العرش، وخلال عهدها أصبحت الأوشحة الحريرية ملحقًا للنبلاء ورمزًا للرفاهية. وفي بيوت الأزياء العالمية قدم هيرميس Hermes في عام 1937م أول وشاح من الحرير الفاخر صورة (3). صُنع من الحرير الصيني الذي کان أقوى مرتين من أي نسيج آخر في ذلک الوقت، حيث اعتمد التصميم على لوحة خشبية رسمها روبرت دوماس ، الذي کان عضوًا في عائلة هيرميس، حيث أن الوشاح الواحد من هيرميس يستخدم في صنعه حوالي 250 شرنقة من الحرير ، ويستغرق 18 شهرًا ليکتمل، بدءًا من الفنانين الذين يرسمون کل واحد يدويًا إلى عملية الفرز اليدوي، والتي يمکن أن تستغرق ما يصل إلى ستة أشهر، ويستغرق نقش شاشات الطباعة 750 ساعة. فمنذ عام 1937م، تم صنع أکثر من 2000 وشاح حرير مزين بشکل مذهل ومفصل بشکل معقد.
صورة (3) أول وشاح من الحرير الفاخر هيرمس Hermes1937 وفيما يلي عرض لبعض تصميمات مصممي الأزياء للوشاح والتي اظهرت تأثير الوشاح جمالياً ووظيفياً على ابداعاتهم: 1- دوتشي جابانا(D& G) مجموعة/ Milan Fashion Week for Spring/2012: تعتبر (D&G) من المارکات العالمية التي ابدعت في عرض أزياء الربيع 2012 في اسبوع الموضة في ميلان، حيث کانت مجموعة الأزياء والأحذية تعتمد على أفکار تم ابداعها باستخدام الوشاح بأشکال ونقوش متنوعة. کما في صورة (4) والتي ظهر فيها تصميم لفستان ابدع فيه المصمم باستخدام الأوشحة بأشکال وألوان ونقوش نباتية وهندسية متنوعة ، فاستخدم للجزء العلوي من التصميم وشاح حريري مربع الشکل مطبوع بنقوش بالألوان(الأخضر، البرتقالي ، البنفسجي). وقد اعتمد في تشکيلة على منطقة الصدر بحيث يلتف بشکل کروازيه حول الرقبة ويعقد من الخلف بحيث اعطي تثنيات ودرابيهات على الصدر بشکل عشوائي جميل، کما حدد منطقة الخصر بوشاح اخر على هيئة حزام من اللون (الأزرق والبرتقالي)، کما تم تشکيل التنورة القصيرة على هيئة طبقتين من الکرانيش بکشکشة عند الوسط بنقوش وزخارف نباتية وهندسية من الألوان (الأصفر- الأزرق الفاتح- الأبيض)، بحيث اعطت احساس بالترديد والتناغم في التصميم ، وعلى الرغم من اختلاف الألوان والنقوش في اجزاء التصميم الإ انها ظهرت في مجملها مترابطة ومتوافقة وتعطي احساس بالتألف والانسجام .
ولقد أظهرت صورة رقم (5) ابداع المصمم في استخدام الوشاح بطريقة غير مألوفة اعتمد عليها تصميم فستان قصير ، حيث استخدم اسلوب التشکيل بالوشاح مباشرة على الجسم باستخدام أربعة من الأوشحة على وألوان مختلفة ومتنوعة بين (الوردي- الأخضر- الأصفر – البرتقالي) ، تم تشکيلها على الجسم على هيئة ثنيات ودرابيهات غير منتظمة تشکلت نتيجة عقد الوشاح علي خط الجنب بحيث تم تشکيلها بأسلوب التکرار العکسي مما أعطي نوع من التناغم والجمال للتصميم. 2. (Versace)مصممةالأزياءالأمريکية (Marisol Deluna): تخصصت مؤسساتها في تصميم مکملات الزي والأوشحة المطبوعة والمزخرفة بنقوش وألوان غير تقليدية، کما أنها أبدعت في في أسلوب ارتدائها بأفکار وأساليب غير مألوفة باستخدامها في تصميم الفساتين والتنانير. کما في الصورة (6) التي يظهر فيها تصميم وشاح مربع من الحرير المطبوع بزخارف نباتية وهندسية اعتمد فيها على تکرار التصميم الزخرفي في الأربع زوايا بحيث تعطي في تکوينها الشکل الکامل للتصميم، بالألوان (الأحمر- الأزرق- الأصفر- الأبيض)، وقد استخدمت المصممة وشاحين من نفس الشکل في تشکيل فستان قصير بکتف واحد .
صورة (6) https://www.marisoldeluna.com/gallery 3. مجموعة PJsMilan Fashion Week for Spring/Summer2018: وأظهرت الصورة رقم ( 7، 8) ابداع (Versace) في مطبوعات الوشاح حيث تمثل الزخارف الإيطالية المذهبة توقيعًا فريداً، قدمت مجموعة PJs الحجاب الحرير المناسب للعلامة التجارية . صورة (7، 8) https://www.theglobeandmail.com/life/style/article-silk-scarves-flutter-their-way-back الاطار التطبيقي للبحث: أولاً: بناء أدوات البحث والتحقق من صدقها وثباتها. تم إعداد استبيانات لاستطلاع آراء عينة البحث في التصميمات المقترحة ، وفيما يلي توضيح لخطوات بناء الاستبيانات: 1. استبانة آراء المتخصصين في مجال الملابس والنسيج في تصميمات الوشاح المقترحة: أ. الهدفمنالاستبانة: التعرف على آراءهم وذلک تحقيقاً لأهداف الدراسة حول تقديم رؤيةتصميميةمستدامةللموروثالثقافيفيمنطقةالحجازباستخدامالقطاعالذهبيفيالوشاحالمطبوعرقمياً. ب. وصفالاستبانة: اشتملت علي محورين کالأتي: - المحورالأول: تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز ويندرج أسفله (7) عبارات بموجب (21) درجة. - المحورالثاني: تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم ويندرج أسفله (19) عبارة بموجب (57) درجة. وبذلک يکون مجموع عبارات الاستبانة (26) عبارة بموجب (78) درجة، وتتکون الاستبانة من ميزان تقدير ثلاثي (ملائم، ملائم إلي حد ما، غير ملائم) وذلک بإعطاء (ثلاث درجات لملائم ، ودرجتان ملائم إلي حد ما، ودرجة واحدة غير ملائم). المعاملات الإحصائية لاستبانة آراء المتخصصين: أ. صدقالاستبانة: هو قدرتها على قياس ما وضعت لقياسه، وتم التحقق من صدق الاستبانة باستخدام نوعين من الصدق "صدق المحکمين والصدق الإحصائي" وفيما يلي توضيح ذلک: - صدقالمحکمين: تم عرض الاستبانة ملحق (1) علي مجموعة من المتخصصين في مجال الملابس والنسيج بمرتبة (أستاذ، أستاذ مشارک، أستاذ مساعد)، وإبداء الرأي فيها من حيث بنود التحکيم المذکورة في الجدول التالي ، والتي أقروا بصلاحيتها للتطبيق بعد إجراء التعديلات فيما يخص ترتيب وصياغة بعض العبارات، مع نسب الاتفاق. جدول (1) نسب اتفاق المحکمين علي بنود استبانة آراء المتخصصين
يتضح من الجدول (1) ارتفاع نسب اتفاق المحکمين علي بنود الاستبانة حيث تراوحت ما بين (95.83%، 100%) مما يدل علي صدقها. - صدق الاتساق الداخلي:
- الصدق الإحصائي: تم حسابه باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين درجة کل محور والدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک: جدول (2) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور والدرجة الکلية لإستبانة آراء المتخصصين
يتضح من جدول (2) أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01)، هناک اتساق داخليا بين محاور الاستبيان، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه مما يدل علي صدقه وتجانسه. ب. ثباتالإستبانة:يقصد بالثبات Reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، وهو النسبة بين تباين الدرجة علي المقياس التي تشير إلي الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق:
جدول (3) قيم معاملات ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية لاستبانة آراء المتخصصين
يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات: معامل ألفاکرونباخ، التجزئة النصفية، دالة عند مستوي (0.01) مما يدل علي أن الاستبيان تتمتع بدرجة عالية من الثبات.
2. استبانة آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس في تصميمات الوشاح :ملحق(2) أ. الهدفمنالاستبانة : التعرف علي درجة تقبل المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس في تصميمات الوشاح المقترحة وذلک تحقيقاً لأهداف الدراسة التي تتمحور حول تقديم رؤيةتصميميةمستدامةللموروثالثقافيفيمنطقةالحجازباستخدامالقطاعالذهبيفيالوشاحالمطبوعرقمياً. ب. وصفالاستبانة: اشتملتعليمحورينکالأتي: - المحورالأول: الجانب الجمالي ويندرج أسفله (8) عبارات بموجب (24) درجة. - المحورالثاني: الجانب الوظيفي ويندرج أسفله (7) عبارات بموجب (21) درجة. وبذلک يکون مجموع عبارات الاستبانة (15) عبارة بموجب (45) درجة، وتتکون الاستبانة من ميزان تقدير ثلاثي، (3 درجات لملائم ،2 درجة ملائم إلي حد ما، 1 درجة غير ملائم). المعاملات الإحصائية لاستبانة آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس: أ. صدقالاستبانة: يقصد به قدرتها علي قياس مما وضعت لقياسه، وتم التحقيق من صدق الاستبانة باستخدام نوعين من الصدق "صدق المحکمين، والصدق الإحصائي" کما يلي : - صدق المحکمين: تم عرض الاستبانة ملحق (2) علي مجموعة من المتخصصين في مجال الملابس والنسيج بمرتبة (أستاذ، أستاذ مشارک، أستاذ مساعد)، والتحقق من صدق محتواها وإبداء الرأي فيها من حيث بنود التحکيم المذکورة في الجدول التالي ، والتي أقروا بصلاحيتها للتطبيق بعد إجراء التعديلات فيما يخص ترتيب وصياغة بعض العبارات، والجدول التالي يوضح نسب الاتفاق. جدول (4) نسب اتفاق المحکمين علي بنود استبانة آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس
يتضح من الجدول (4) ارتفاع نسب اتفاق المحکمين علي بنود الاستبانة حيث تراوحت ما بين (95.83%، 100%) مما يدل علي صدقها.
- صدق الاتساق الداخلي:
- الصدقالإحصائي: تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين درجة کل محور الدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک: جدول (5) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور والدرجة الکلية لاستبانة آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس
يتضح من جدول (5) أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01)، وبذلک هناک اتساق داخليا بين محاور الاستبيان، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه مما يدل علي صدقه وتجانسه. ب. ثباتالاستبانة: يقصد بالثبات Ratability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، وهو النسبة بين تباين الدرجة علي المقياس التي تشير إلي الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق:
جدول (6) قيم معاملات ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية لاستبانة آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس
يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات: معامل ألفاکرونباخ، التجزئة النصفية، دالة عند مستوي (0.01) مما يدل علي أن الاستبيان يتمتع بدرجة عالية من الثبات.
ثانياً : التجربة العملية : تم الإجابة على التساؤل الأول والثاني في البحث الحالي واللذان ينصان على: - التساؤلالأول : کيفيمکناستخلاصومعالجةعناصرورموزالموروثالثقافيفيمنطقةالحجازلإيجادصياغاتتشکيليةمعاصرةباستخدامالقطاعالذهبي؟ - التساؤلالثاني : ماامکانيةتوظيفالتکويناتالتشکيليةالمنفذةعلىالوشاحالمطبوعرقمياًبرؤيةتصميميةتواکبأحدثاتجاهاتالموضةالعالميةوتحققاستدامةللموروثالثقافيوتحافظعلىالهويةالوطنية؟ في الجانب التطبيقي للبحث من خلال تقديم (11) مقترح تصميميي للوشاح يمکن تنفيذها بأسلوب الطباعة الرقمية ، لما يميز هذا الأسلوب من دقة وجودة عالية في اظهار جماليات الزخارف والألوان بتفاصيلها الدقيقة على خامة الحرير، إلى جانب مناسبتها لاتجاهات الموضة وللتوجهات الحالية في سرعة الإنتاج والتنفيذ، وقد تضمنت عملية التصميم عدة مراحل وهي کما يلي:
فيما يلي عرض التجربة العملية :
جدول (8) التصميمات المقترحة للوشاح
للإجابة على تساؤلات البحث الثالث والرابع والخامس والتحقق من صحة فرضياته تم عرض التصميمات کما هو موضح سابقاً ، باستخدام أدوات البحث (الاستبيانات) تم تفريغ البيانات ومعالجتها احصائياً کما يلي : - التساؤلالثالث: مادرجةقبولالمتخصصينللتصميماتالمقترحةمنرؤيةتصميميةمستدامةللموروثالثقافيفيمنطقةالحجازباستخدامالقطاعالذهبيفيالوشاحالمطبوعرقمياً؟ وللإجابة على التساؤل الثالث والتحقق من صحة الفرض الأول توجدفروقدالةإحصائيابينتفضيلاتآراءالمتخصصينللتصميماتالمقترحةللوشاحفي: 1. تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز 2. تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم 3. مجموع الاستبانة ککل." تم اختبار "کروسکال وايلز" للتعرف على أفضل التصميمات المقترحة من وجهه نظر المتخصصين کما يلي:
جدول (9) نتائج اختبار کروسکال وايلز للمحور الأول (تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز) طبقاً لآراء المتخصصين
يتضح من جدول (9 ) أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المتخصصين للتصميمات المقترحة لمحور تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز. جدول ( 10) ترتيب التصميمات تبعاً للمحور الأول (تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز) طبقاً لآراء المتخصصين
يشير جدول ( 10 ) إلى أن أفضل التصميمات تبعاً للمحور الأول (تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز) من وجهه نظر المتخصصين "الثالث" بمتوسط رتب (58.93) يليه التصميمات (الثامن، الأول، العاشر، الخامس والسابع بالتساوي، الثاني، السادس والتاسع والحادي عشر بالتساوي، الرابع) والشکل البياني التالي يوضح ذلک.
جدول (11) نتائج الاختبار للمحور الثاني (تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم) طبقاً لآراء المتخصصين
يتضح من جدول (11 ) أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المتخصصين للتصميمات المقترحة لمحور تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم . جدول ( 12) ترتيب التصميمات تبعاً للمحور الثاني (تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم) طبقاً لآراء المتخصصين
يشير جدول (12 ) أن ترتيب التصميمات تبعا لمحور تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم کان أفضل التصميمات من وجهه نظر المتخصصين "الثالث" بمتوسط رتب (146.76) يليه التصميمات (العاشر، الثامن، الأول، السابع، التاسع، الخامس، الثاني، السادس، الحادي عشر، الرابع) والشکل البياني التالي يوضح ذلک.
الشکل البياني(2) ترتيب التصميمات تبعاً للمحور الثاني ( تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم) طبقاً لأراء المتخصصين
جدول (13) نتائج اختبار کروسکال وايلز (مجموع الإستبانة ککل) طبقاً لآراء المتخصصين
يتضح من جدول (13) أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المتخصصين للتصميمات المقترحة مجموع الإستبانة ککل، وبناء علي ذلک تم ترتيب التصميمات من حيث الأفضلية والجدول التالي يوضح ذلک. جدول (14 ) ترتيب التصميمات تبعاً (مجموع الاستبانة ککل) طبقاً لآراء المتخصصين
يشير جدول ( 14) أن ترتيب التصميمات تبعا لمجموع الإستبانة ککل کان أفضل التصميمات من وجهه نظر المتخصصين "الثالث" بمتوسط رتب (205.42) يليه التصميمات (الثامن، العاشر، الأول، السابع، الخامس، التاسع، الثاني، السادس، الحادي عشر، الرابع)
وبذلک تتحقق صحة الفرض الأول الذي ينص على: " توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المتخصصين للتصميمات المقترحة للوشاح في:
وقد يرجع نجاح التصميم الثالث إلى أنه حقق مبدأ الاستدامة والمحافظة على الهوية السعودية فيه بالاستفادة من خصائص وجماليات عناصر ورموز الموروث الثقافي في منطقة الحجاز کما ظهر تنوع فى انواع الخطوط البنائية للتکوين التصميمي باستخدام القطاع الذهبي ما بين الخط المستقيم والخط المنحنى والخط اللين والذي اضفي بعداً جديدا للتصميم تتوافق مع اتجاهات الموضة العالمية في تصميم الوشاح ، کما ساعد استخدام عناصر الموروث الثقافي بتنوع ألوانها واشکالها على إحداث ايقاع لونى سريع، کما تم تحقيق النسبة والتناسب من خلال علاقات الجزء بالجزء والجزء بالکل مما اعطى وحدة وترابط بين اجزاء التصميم ککل ، وتقديم تصميم للوشاح المطبوع رقميا يجمع بين الأصالة والمعاصرة، ويتفق ذلک مع دراسة کلآً من (حجاج والملا، 2011) الاستفادة من اسلوب الخيامية في تنفيذ تصميمات مبتکرة لزخرفة أغطية الرأس للسيدات ، والتي اکدت نتائجها على امکانية ايجاد حلول ومنابع تصميمية جديدة تجمع بين الإرث الثقافي والتقليدي للشعوب والفنون الحديثة من اجل الوصول لمخرجات تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتعبر عن الهوية الوطنية للشعوب، ودراسة (إبراهيم وسالم، 2017) رؤية تصميمية جديدة مستوحاة من قطاعات الثمار وتوظيفها على الوشاح باستخدام الطباعة الرقمية ، والتي أکدت على امکانية ايجاد صياغات تصميمية جديدة للوشاح من الناحية الجمالية والوظيفية باستخدام التکوينات الزخرفية المستوحاة من مصادر استلهام متنوعة باستخدام تقنية الطباعة الرقمية . - التساؤلالرابع: مادرجةقبولالمنتجينوالتجارفيمجالمکملاتالملابسفيالتصميماتالمقترحةمنرؤيةتصميميةمستدامةللموروثالثقافيفيمنطقةالحجازباستخدامالقطاعالذهبيفيالوشاحالمطبوعرقمياً؟ للإجابة على التساؤل الرابع والتحقق من صحة الفرض الثاني والذي ينص على: توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس للتصميمات المقترحة للوشاح في:
تم تطبيق اختبار "کروسکال وايلز" للتعرف علي أفضل التصميمات المقترحة من وجهه نظر المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس في التصميمات المقترحة :
جدول (15) نتائج إختبار کروسکال وايلز للمحور الأول (الجانب الجمالي) طبقاً لآراء المنتجين والتجار
يتضح من جدول (15) أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس للتصميمات المقترحة لمحور الجانب الجمالي. جدول (16) ترتيب التصميمات تبعاً للمحور الأول (الجانب الجمالي) طبقاً لآراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس
يشير جدول (16) أن ترتيب التصميمات تبعا لمحور الجانب الجمالي کان أفضل التصميمات من وجهه نظر المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس "الثالث بالتساوي مع الثامن" بمتوسط رتب (59.50) يليه التصميمات (الأول بالتساوي مع الخامس والعاشر، السابع، الثاني بالتساوي مع الرابع والسادس، التاسع بالتساوي مع الحادي عشر).
جدول (17) نتائج الاختبار للمحور الثاني (الجانب الوظيفي) طبقاً لآراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس
يتضح من جدول (17 ) أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس للتصميمات المقترحة لمحور الجانب الوظيفي، وبناء علي ذلک تم ترتيب التصميمات من حيث الأفضلية والجدول التالي يوضح ذلک. جدول (18) ترتيب التصميمات تبعاً للمحور الثاني (الجانب الوظيفي) طبقاً لآراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس
يشير جدول (18) أن ترتيب التصميمات تبعا لمحور الجانب الوظيفي کان أفضل التصميمات من وجهه نظر المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس "الثامن" بمتوسط رتب (50.50) يليه التصميمات (الأول بالتساوي مع الثالث والخامس، التاسع، السابع، والثاني، العاشر، السادس، الرابع، الحادي عشر)
جدول (19 ) نتائج اختبار کروسکال وايلز (مجموع الاستبانة ککل) طبقاً لآراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس
يتضح من جدول (19) أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس للتصميمات المقترحة مجموع الاستبانة ککل، وبناء علي ذلک تم ترتيب التصميمات من حيث الأفضلية والجدول التالي يوضح ذلک. جدول (20 ) ترتيب التصميمات تبعاً (مجموع الاستبانة ککل) طبقاً لآراء المنتجين والتجار
يشير جدول (20 ) أن ترتيب التصميمات تبعا لمجموع الاستبانة ککل کان أفضل التصميمات من وجهه نظر المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس "الثامن" بمتوسط رتب (109.50) يليه التصميمات (الثالث، الأول بالتساوي مع الخامس، العاشر، السابع، التاسع، الثاني، السادس، الرابع، الحادي عشر)
وبذلک يتحقق الفرض الثاني جزئياً : "توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس للتصميمات المقترحة للوشاح في کلاً من المحورين (الجانب الجمالي) و(الجانب الوظيفي) فقد تساوي أکثر من تصميم من حيث تفضيلات أفراد العينة، في حين اثبتت النتائج أنه يوجد فروق بين تفضيلات أراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس في التصميمات المقترحة للوشاح في (الاستبانة ککل)، وترجع هذه النتائج إلى اتفاق جميع المحکمين نجاح التصميمات المقترحة للوشاح في تحقيق الجوانب الجمالية والوظيفية والمتمثلة في اثراء التصميم الزخرفي للوشاح وتحقيق انسجام في التصميم ويحقق تميزا في مجال مکملات الملابس وتناسب ألوان التصميم الزخرفي مع ألوان وخامات الموضة السائدة، وتؤکد أفکار التصميمات المقترحة على تحقيق الاصالة والمعاصرة، ويمکنها أن تکون عامل جذب للزائرين والسائحين لمناطق المملکة، وتناسب اسلوب الطباعة الرقمية مع احتياجات العصر الحديث في التنفيذ والإنتاج، وتمثل اضافة جديدة للتصميمات الموجودة بالسوق، وصلاحيتها کمنتج قابل للبيع واقبال المستهلک عليه داخل وخارج المملکة، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (الدباغ وفرغلي، 2009) أن تصميم منتجات مبتکرة ومقتبسة من التراث التقليدي في المملکة العربية السعودية لاستخدامها کتذکارات سياحية . وقد قامت الباحثة بحساب متوسط الرتب لکل تصميم في ضوء آراء المتخصصين والمنتجين والتجار کما هو موضح في الجدول التالي : جدول (21) متوسط الرتب لتصميمات الإستبانة (ککل) في ضوء آراء المتخصصين والمنتجين والتجار
- التساؤلالخامس: هلتوجدعلاقةارتباطيةبينترتيبالمتخصصينوترتيبالمنتجينوالتجارللتصميماتالمقترحةمن رؤيةتصميميةمستدامةللموروثالثقافيفيمنطقةالحجازباستخدامالقطاعالذهبيفيالوشاحالمطبوعرقمياً؟ للإجابة على التساؤل الخامس والتحقق من صحة الفرض الثالث والذي ينص على:" توجد علاقة ارتباطية بين ترتيب المتخصصين وترتيب المنتجين والتجار للتصميمات المقترحة من رؤية تصميمية مستدامة للموروث الثقافي في منطقة الحجاز باستخدام القطاع الذهبي في الوشاح المطبوع رقمياً." قامت الباحثة بحساب معامل ارتباط الرتب لسبيرمان بين ترتيب المتخصصين المنتجين والتجار للتصميمات ، کما هو موضح بالجدول التالي : جدول (22) معامل ارتباط الرتب لسبيرمان لتحديد العلاقة الارتباطية بين ترتيب المتخصصين المنتجين والتجار للتصميمات
تشير نتائج الجدول إلي أن العلاقة الارتباطية بين ترتيب کل من المتخصصين والمنتجين والتجار وذلک في ضوء محاور التقييم لکل منهم بلغت قيمة (ر= 0.929) ، وهي دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0.01) وهي علاقة طردية أي أن هناک توافق بين التقييم من الناحية العلمية والعملية. وبذلک يمکن القول أن هناک" علاقة ارتباطية بين ترتيب المتخصصين وترتيب المنتجين والتجار للتصميمات المقترحة رؤية تصميمية مستدامة للموروث الثقافي في منطقة الحجاز باستخدام القطاع الذهبي في الوشاح المطبوع رقمياً. وتتفق هذه النتيجة مع ما أکدته بعض الدراسات العلمية مثل دراسة (الزهراني،2014) التي برهنت على أن الفنون البصرية هي احدى وسائل التعبير عن ذات الإنسان وهي غنية بالأنماط الزخرفية والتکوينات اللونية التي تعد مصدرا اصيلاً ومنبعاً لاستلهام أعمال فنية تحفظ للتراث قيمته وتضفي على الحديث الأصالة والمعاصرة، دراسة (نبوي،2018) التيأکدت على أن عالمنا العربي هو نبع زاخر بالفنون العربية الخالصة، واستلهام جمال تلک الفنون بشکل معاصر هو خير حافظ لهويتنا الثقافية، ودراسة (خليل ومدين، 2016) والتي أکدت على أن الاستدامة ليست مفهوما جديدا في مجال الملابس ومکملاتها ، بل هي هدف للحفاظ على العلاقة بين البيئة والانسان اثناء تلبية احتياجاته، وقد ساهمت نتائج البحث ايضا في تحقيق أحد أهداف رؤية المملکة 2030والتي تنص على أن "الثقافة من مقومات جودة الحياة". استنتاجات البحث:
توصيات البحث:
المراجع:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 3,671 PDF Download: 1,825 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||