فاعليه استخدام قبعات التفکير الست فى تدريس العلوم فى تنميه التحصيل المعرفى والوعى الصحى ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 28, Issue 28, July 2010, Page 311-385 PDF (4.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2010.129362 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عاصم محمد إبراهيم* | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
تعد حلقه التعليم الابتدائى من أهم وأخطر حلقات ومراحل التعليم وذلک انطلاقا من معطيات کثيره لعل فى مقدمتها کون هذه الحلقه من التعليم هى المرحله الأساسيه لمراحل التعليم الأخرى <br>ولا يقلس تعليم التلميذ فى التعليم الابتدائى بکم المعلومات التى اکتسبها إنما يقاس بمدى استفادته مما تعلمه فى حل مشکلاته واتخاذ القرارات الصحيحه فى حياته اليوميه خاصة وأن الأطفال فى هذه المرحله من العمر يتميزون بخصوبه التفکير الامر الذى يفرض على التربيه العلميه تهيئه البيئه المناسبه لتنميه تفکير هؤلاء التلاميذ منذ الصغر والاهتمام بتربيتهم عقليا من خلال تدريبهم على آليات التفکير واستخدامهم لاستراتيجيات التفکير المناسبه فى تعلمهم للعلوم<br>کما هدفت الدراسه إلى تنميه کل من :<br>1-لتحصيل المعرفى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى <br>2-الوعى الصحى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى<br>3-مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى<br>وکانت أهميه البحث فى تحقيق فوائد ومنها:<br>تزويد معلمى العلوم باستراتيجيه حديثه فى التدريس وهى قبعات التفکير الست وتدريبهم على کيفيه استخدامها فى تدريس العلوم<br>وتوجيه القائمين على تخطيط وتصميم وبناء مناهج العلوم إلى بناء هذه المناهج. | ||||
Keywords | ||||
قبعات التفکير الست; العلوم; التحصيل المعرفى; الوعى الصحى; المهارات; اتخاذ القرار; تلاميذ; الصف الخامس الابتدائى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 236 |
||||