التقييم الدينامى وعلاقته بالمهارات التحليلية والابداعية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 7, Volume 7, Issue 2, October 2020, Page 246-263 PDF (380.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2020.129458 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جمال عطيه فايد; عبير عبده عبد الرحمن الشرقاوى; روحية عاطف محى الدين محمد | ||||
جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية | ||||
Abstract | ||||
هو تقييم لحيز النمو الممکن للمتعلم ، ويقصد به المسافة بين مستوى النمو الحقيقى الذى يصل اليه الفرد بمفرده من خلال حل المشکلات ، ومستوى النمو الممکن الذى يصل اليه الفرد من خلال حل المشکلات مع توفر بيئة ثرية أو وسيط يساعد على هذا النمو بحيز النمو الممکن . ( Vygotsky , 1978) ويعرفه (محمد طه ،2006 :1 ) " أن التقييم الدينامى يعد نوعا من ادماج التدريب والتغذية المرتدة ، واستثارة قدر من التعلم فى موقف الاختبار ذاته ، وبحيث يمکن عن طريقه قياس مدى استفادة الشخص موضع الاختبار من هذا التدريب والتوجيه وأن يقيس ليس فقط القدرة الحالية لدى الطفل ، بل أيضا قدرته على الاستفادة من خبرات التعلم التى قد تتاح له ، ومدى قدراته للتعديل والتحسين ، ويتضمن تعلما فى نطاق موقف الاختبار نفسه . | ||||
Keywords | ||||
التقييم الدينامى; المهارات التحليلية; البدائل الأفضل; المهارات الابداعية | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
أولا المراجع العربية : 1- أحمد عازم ، اعتدال الباسل (2006 ) : تجربة التعلم الوساطي في الطفولة المبکرة ، مجلة الرسالة ، المعهد الأکاديمي لإعداد المعلمين العرب ، عدد 14 . 2- أيمن عامر (2007) : التفکير التحليلى القدرة والمهارة والأسلوب ، مرکز تطوير الدراسات العليا والبحوث فى العلوم الهندسية ، جامعة القاهرة . 3- باريارا کلارک ( 2004) : تفعيل التعليم ، النموذج التربوى المتکامل فى غرفة الطفل ( ترجمة يعقوب حسين نشوان ) ، دار الفرقان للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن . 4- جبرائيل بشارة ، أسمى اليأس (2006)، المناهج التربوية ،جامعة دمشق، دمشق. 5- جودت أحمد سعادة ( 2003 ) : تدريس مهارات التفکير – مع مئات الأمثلة التطبيقية ، دار الشروق للنشر و التوزيع ، الأردن . 6- صفاء الاعسر( 2001 ) : تنميه أساليب التفکير،المرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى والمنظمه العربيه للتربيه والثقافه والعلوم ، القاهرة . 7- عبدالإله الحيزان ( 2002 ) : لمحات عامة في التفکير الابداعي ، مکتبة الملک فهد الوطنية ، الرياض ، المملکة العربية السعودية . 8- عدنان يوسف العتوم وآخرون (2007) : تنمية مهارات التفکير ، عمان، الأردن ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، ط1 . 9- فتحى عبدالرحمن جروان (2008): الموهبة والتفوق والابداع ، عمان ، دار الفکر للنشر والتوزيع ، ط3 10- محمد طه ( 2006 ) : الذکاء الإنساني اتجاهات معاصرة وقضايا نقدية، مجلة عالم المعرفة ، الکويت 11- مزيال قحق ، ناديا شبيب (2007) : تعلم کيف تفکر ، وعلم أولادک ، دار العلم للنشر والتوزيع ، لبنان 12- مصطفى عبدالسميع ، سهر حوالة (2005) : اعداد المعلم تنميته وتدريبه ، دار الفکر، الطبعة الأولى ، عمان . ثانيا المراجع الأجنبية : 1-Baek ,S, & Kim, K ( 2011 ) : The Effect of Dynamic Assessment Based Instructions on Children’s Learning, International Journal of Language Studies ( IJLS ),vol 5 , number (1), 125 – 140.
2-Kapantzoglou , M ,Restrepo ,M&Thompson,M (2012) : Dynamic Assessment of Word Learning Skills , Identifying Language Impairment in Bilingual Children, Language, Speech, and Hearing Services in Schools, Vol 43, number (1) ,81 – 96 .
3-Michle , Louise (1976) : La craetivite , 2 me edition , PUF , France , p14 .
4-Spero , J , M (2012) : Comparison between a dynamic assessment procedure and the WMLS – Rin distinguishing languge abilities among Hispanic children in ferst grad , Doctoral dissertation Rutgers university –Graduate school of applied and professional psychology .
5-Saunders , J , J ( 2018) : Age Related Differences in the dynamic assessment of working memory when predicting reading and math out comes , Doctoral dissertation , UC Riverside .
6-Vygotsky, L.S (1978) : Mind in Society: The Development of Higher Psychological Processes, Cambridge, MA: Harvard University Press. | ||||
Statistics Article View: 224 PDF Download: 560 |
||||