تشتت الإنتباه وفرط الحرکة لدى الأطفال | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 8, Volume 7, Issue 2, October 2020, Page 264-286 PDF (369.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2020.129460 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسين محمد سعد الدين الحسينى1; شرين محمد عطا محمد2 | ||||
1جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس | ||||
2جامعة المنصورة - کلية الآداب - قسم علم النفس | ||||
Abstract | ||||
يعد الإنتباه أحد العمليات العقلية التي تلعب دوراً مهماً في حياة الفرد من حيث قدرته على الاتصال بالبيئة المحيطة به، والتى انعکس فى إختياره للمنبهات المختلفة والمناسبة، کتى يتمکن من دقة تحليليها وإدراکها، والإستجابة لها بصورة تجعله يتکيف مع بيئته الاخليةً أو الخارجية. وقد حظى الإنتباه باهتمام کثير من الباحثين على إعتبار أنه العملية التى تکون عصب النظام السيکولوجى بصفة عامة، فمن خلاله يمکن للفرد اکتساب الکثير من المهارات، وتکوين کثير من العادات السلوکية المتعلمة التى تحقق قدراً کبيراً من التوافق فى المحيط الذى يعيش فيه (الشرقاوى،30)، کما حظى باهتمام کبير فى مراحل العمر المختلفة، وعلى الأخص مرحلة الطفولة. ونظراً لأن الإنتباه عملية عقلية نمائية، فإنه يلاحظ على الأطفال عدم قدرتهم على ترکيز إنتباههمً أو تنظيم نشاطهم الذهنى نحو شئ محدد لفترة طويلة، کما أنهم لا يستطيعون أيضاً أن يتحرروا من العوامل الخارجية التى تعمل على تشتت إنتباههم، إلا أنه يحدث تحسناً فى قدرتهم على الإنتباه مع تقدمهم فى السن(السمادونى،1990، Stroh, 1980). وتشير نتائج بعض الدراسات إلى وجود فئة من الأطفال يکون لديهم قصوراً – تشتتاً فى الإنتباه، وأن هذا القصور لا يتوافق مع عمرهم، وتبين أيضاً أن هؤلاء الأطفال غير قادرين على الإستمرارً أو الإحتفاظ بالإنتباه فترة طويلة، وغير قادرين على إنهاء ما يطلب منهم تأديته، وإندفاعيون مما يقعون فى أخطاء کثيرة، کما يکون لديهم تشتتاً فى السلوک التوافقى، فيتحرکون حرکات مفرطة دون هدف واضح ومحدد، ولا يتبعون النصائح والتعليمات سواء من الوالدينً أو المعلمينً أو المحيطين بهم وتعرف هذه الفئة بإضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بنشاط حرکى | ||||
Keywords | ||||
تشتت الإنتباه; النشاط الزائد; الإندفاعية; صعوبة الارضاء | ||||
References | ||||
المراجع
10. السيد إبراهيم السمادونى(1990): الانتباه السمعى والبصرى لدى الأطفال ذوى فرط النشاط، دراسة ميدانية، المؤتمر الثالث للطفولة، مرکز دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 675-707. 11. کمال سالم سيسالم (2002): اضطرابات قصور الانتباه والحرکة المفرطة، دار الکتاب الجامعى، الإمارات العربية المتحدة.
| ||||
Statistics Article View: 1,342 PDF Download: 1,076 |
||||