أبو الحسن القابسى ودوره فى صياغة نماذج تربوية نهضوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 26, Issue 26, July 2009, Page 38-65 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2009.129487 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد حسن جرادات* ; محمد عيسى الطيطى* | ||||
استاذ مشارک - کلية العلوم التربوية - جامعة جرش - الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف بالإمام القابسى ورسالته المفضلة لأحوال المعلمين وأحکام المتعلمين ودوره فى صياغة نماذج تربويه نهضوية حيث جاءت هذه الرسالة فى کثير من أفکارها متوائمة مع النظريات السيکولوجية الحديثة مما يبعث على تأکيد الحاجة إلى قراءة نقدية لها تتيح فهم ما تضمنته من آراء تربوية ظهرت جليه في الفکر الحديث رغم تطاول الزمن عليها ودورها في صياغة نماذج تربوية نهضوية فى عصر مؤلفها وقد مست هذه الرسالة جميع ما يسمى بجوانب العملية البيداغوجية المتمثلة فى المربَى والمربِى ومحتوى التعليم والمحيط الذي يمارس من داخله العمل التربوي وجاءت هذه الرسالة التحليلية لآراء القابسى للإجابة عن سؤالين : - ما الآراء التربوية للقابسى فى جوانب العملية البيداغوجية (المربى والمربى والمحتوى والمحيط الذي يمارس داخل المحتوى التربوي) ؟ ما مدى التوافق بين آراء القابسى فى جوانب العملية البيداغوجية للمربى والمربى والمحتوى والمحيط الذي يمارس داخل المحتوى التربوي ونظريات التعلم والتعليم الحديثة؟ | ||||
Keywords | ||||
أبو الحسن القابسى; التربية; النهضة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 397 PDF Download: 247 |
||||