بناء برنامج تدريبي وقياس فاعليته فى تنمية الذکاء الانفعالي وتحسين مفهوم الذات لدى طلبة المرحلة الأساسية فى الأردن | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 26, Issue 26, July 2009, Page 197-245 PDF (2.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2009.129492 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زکية فارس مبيضين* | ||||
مدرسة الأميرة عالية الثانوية للبنات - وزارة التربية والتعليم - الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي واستقصاء أثر الجنس فى مستوى مفهوم الذات لدى طلبة الصف السابع الأساسي فى مديريه تربيه عمان الأولى / محافظه عمان تم استخدام برنامج تدريبي مستند إلى نظريه جولمان للذکاء الانفعالي مکون من 17جلسة تدريبية طُبق على أفراد عينه الدراسة التجريبية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2005/2006. وقد تکونت عينه الدراسة من جميع أفراد مجتمعها، من طلبه الصف السابع في مدرسه الأميرة عاليه ومدرسه ضرار بن الأزوز للعام الدراسي 2005/2006 وفى محافظه عمان وعددهم 120 طالبا وطالبه موزعين عشوائيًا إلى مجموعتين؛ الأولى تجريبية وتکونت من 60 طالبا وطالبه, حيث تعرضت لبرنامج تدريبي مستند إلى نظرية جولمان للذکاء الانفعالى, والمجموعة الثانية ضابطه مکونة من 60 طالبا وطالبه لم يتعرضوا لإجراءات البرنامج. ثم تطبيق اختيار الدافعيه ومقياس مفهوم الذات على مجموعتين : التجريبيه والضابطة کاختيار قبلى, ثم تطبيق البرنامج التدريبى على المجموعة التجريبية وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التدريبي ثم تطبيق اختبار الدافعية ومقياس مفهوم الذات مرة أخرى على المجموعتين : التجريبيه والضابطة کاختبار بعدى. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام التباين الثنائى المشترک (2x2) لفحص الفروق بين المتوسطات والتفاعل بينها. وقد أظهرت النتائج التالية: هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وذلک على العلامة الکلية لمقياس مفهوم الذات لصالح الطلبة الذين تعرضوا للبرنامج التدريبي فى حين لم يکن هناک أثر للجنس بينما ظهر أثر للتفاعل بين الجنس والمجموعة. | ||||
Keywords | ||||
بناء برنامج تدريبي وقياس فاعليته فى تنمية الذکاء الانفعالي وتحسين مفهوم الذات لدى طلبة المرحلة الأساسية فى الأردن / | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 164 |
||||