متطلبات تطوير الإدارة المدرسية للتعليم الثانوي العام فى مصر باستخدام مدخل الإدارة الالکترونية / | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 26, Issue 26, July 2009, Page 441-511 PDF (5.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2009.129498 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الباسط محمد دياب* 1; حنان البدري کمال* 2 | ||||
1مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية - کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
2مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية - کلية التربية بأسوان جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تحقيق الأهداف التالية: التعرف على واقع الإدارة المدرسية للتعليم الثانوى المصرى وأهم المشکلات الإدارية التى يعانى منها. التعرف على مفهوم الإدارة الالکترونية والمصطلحات التربويه المرتبطة بها وکذلک فلسفتها وأهم مبرراتها ووظائفها. تحديد دور الطالب والمعلم ومدير المدرسة فى ظل الإدارة المدرسية الالکترونية. حيث کانت أهميه البحث تتمرکز فى النقاط التالية: - هذا البحث يسهم فى تشخيص النظام الحالي لطبيعه الإدارة التقليدية للتعليم الثانوى العام فى مصر والسلبيات والمعوقات التى يعانى منها النظام الإدارى الحالى. يعد البحث رکيزة أساسيه لتحديد مجموعه من المتطلبات اللازمة لتطوير الإدارة المدرسية للتعلم الثانوى العام فى مصر باستخدام مدخل الإدارة الالکترونية. وکانت توصيات البحث على الآتى: - توعيه المديرين والعاملين فى المدارس الثانوية بأهميه الإدارة الالکترونية للمدارس وايجابياتها وذلک لنشرها وللحماسة لها والإقبال على التدريب فى مجالها کأحد متطلبات تطبيقها فى المدارس. وعمل دورات تدريبيه للمديرين والعاملين فى المدارس الثانويه لإتقان مهارات استخدام الحاسب فى التعليم باعتبار ذلک أحد متطلبات الإدارة الالکترونية فى المدارس الثانوية. وعمل برامج إرشاديه تتعلق بکيفية تدعيم العلاقات الإنسانية بين أفراد أسرة المدرسة للحفاظ على توازن العلاقة. | ||||
Keywords | ||||
التطوير; الإدارة المدرسية; التعليم; الثانوي العام; مصر الإدارة الالکترونية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 360 |
||||