الإصلاح المدرسي بين مقتضيات الواقع وتحديات المستقبل " دراسة ميدانية في دولة الإمارات العربية المتحدة " | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 25, Issue 25, January 2009, Page 263-319 PDF (4.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2009.129529 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد حسين الصغير* | ||||
أستاذ مساعد قسم اصوزل التربية – کلية التربية جامعــة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
تعد المدارس من أهم منظمات التربية والتعليم، التي شهدت مراجعة بل هجوما قاسيا من قبل بعض المفکرين، حيث اصدر "ريمر Reimer " کتابا بعنوان "وفاة المدرسة school is dead " ، ثم توالى الهجوم حتى وصل أشده في القرن العشرين الذي أصدر فيه " ايفان اليش Ivan Illich " کتابه الشهير " مجتمع بلا مدارس Community without schools "، وهو هجوم يشخص واقع المدارس، ويراجع أدوارها التقليدية، وبالرغم من قوة هذه الآراء وأهميتها، إلا أنها لا تعنى إغلاق المدارس، بقدر ما تعنى حاجة المجتمعات إلى إصلاح هذه المدارس. وقد شهد النصف الثاني من القرن العشرين جهودا عالمية حثيثةومتنامية لإصلاح المدارس، وتجديد الممارسات المهنية بها، وتحسين أداء الأفراد بطرق ومداخل متنوعة، وذلک استجابة للنقد المستمر لواقع المدرس، ولمتطلبات العصر وتحدياته المستقبلية، وانطلاقا من أن إحراز التقدم وتحقيق الريادة يرتبط بالتعليم، وخاصة بما يدور داخل المدارس من ممارسات، لها أبلغ الأثر على إعداد التلاميذ، ومن ثم بناء الأجيال الجديدة في المجتمع. إلا أن إصلاح المدارس، لا يعنى اقتلاع الواقع المدرسي من جذوره، أو فصله عن معطياته التاريخية والثقافية والاجتماعية، ولا يعنى کذلک محو معالم المدرسة الراهنة ، وإنما يعنى إحداث مجموعة من التوازنات التي تسهم في تطوير وتحسين الأداء المدرسي، والذي ينعکس بدوره على التلاميذ، ومن ثم الارتقاء بمستوى المخرجات المدرسية، و ذلک من خلال إدخال تغييرات وتجديدات على بنية المدرسة وثقافتها وممارسات الأعضاء فيها.( البيلاوى ،2002، 271-231 ) | ||||
Keywords | ||||
الإصلاح المدرسي; الواقع; المستقبل; الإمارات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 223 PDF Download: 248 |
||||