أثر استخدام نموذج التحرى الجماعى ل ثيلين (thelen) فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 23, Issue 23, 2007, Page 195-274 PDF (4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2007.129561 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد عبد اللطيف محمد عمران* | ||||
مدرس مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
تضمنت أهداف المقررات الدراسية للدراسات الإعدادية بالمرحلة الاعدادية عدة أهداف لتنمية مهارات التفکير الناقد منها: التعرف على أساليب التفکير وتوظيفها فى حل المشکلات التى تواجه الفرد والمجتمع وإصدار أحکام صحيحة وموضوعية بشأن الاحداث والاخبار التى تصلنا ،استخدم البحث المنهج شبه التجريبى، وقد تم اختيار عينة عشوائية 80 تلميذة قسمت الى مجموعتين مجموعة تجريبية 1/2 درست وحدة خريطة مصر الطبيعية باستخدام نموذج التحرى الجماعى ل ثيلين 40 تلميذة ومجموعة ضابطة 40 تلميذة درست الوحدة کما هى فى الکتاب المدرسى ، توصيات البحث اعادة صياغة وحدات مناهج الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الاعدادية وفقا لنموذج التحرى الجماعى وإعداد أدلة لمعلمى الدراسات الاجتماعية تتناول طرق التىتسهم فى تنمية مهارات التفکير الناقد واستخدام اساليب تقويم متنوعة ما بين الاختبارات الموضوعية والمقالية واختبارات التحصيل واختبارات المهارات | ||||
Keywords | ||||
نموذج التحرى الجماعى; التدريس; الدراسات الاجتماعية; التحصيل المعرفى; التنمية; المهارات; التفکير الناقد; التلاميذ; الصف الأول الإعدادى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 320 PDF Download: 225 |
||||