القياس بين القبول والرفض عند المعتزلة | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Article 21, Volume 12, العدد 2 (الإنسانيات) - Serial Number 4, July 2020, Page 1356-1408 PDF (467.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2020.35937.1013 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد سيد محمد أحمد | ||||
کلية الآداب جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
مُلخص البحث لقد اشتهرت المعتزلة بمناخ حر ومنهج مفتوح في التفکير، هذا المناخ وذاک التفکير سمح لرجالها في تعدد وجهات النظر في القضايا والاختلاف في العديد من المسائل- غير أنهم اتفقوا على أصول خمسة رئيسية تجمعهم، هي التوحيد والعدل والوعد والوعيد والمنزلة بين المنزلتين والأمر بالمعروف والنهي عن المنکر- ومن أهم المسائل التي اختلفوا فيها مسألة اعتبار القياس وانکاره، فلقد اختلفت المعتزلة في حُجية القياس والعمل به شرعاً، فعده البعض منهم مصدراً من مصادر التشريع وأنکره البعض الأخر، وقد ساق کل فريق أدلته في تأييد موقفه وترجح لنا في نهاية هذا البحث قوة أدلة مُثبتي القياس عند المعتزلة وضعف أدلة مُنکريه. Abstract The Muʿtazilites (Isolationists) were well known for a free climate and an open way of thinking. This climate and this way of thinking allowed them to have various views on issues and to differ on various issues. However, they agreed on five main principles, i.e. monotheism, divine justice, promise and warning, intermediate position, and the enjoining of right and prohibiting of wrong. One of the issues on which they differ is the consideration and denial of deductive reasoning. The Muʿtazilites differed over the authenticity and use of reasoning. Some of them considered it a source of legislation, and others denied it. Each team provided their evidence that supported their position. | ||||
Keywords | ||||
المعتزلة; القیاس; نفاة حجیة القیاس | ||||
References | ||||
قائمة المصادر والمراجع أولاً المصادر: 1- ابن المُنذر، الحافظ أبو بکر محمد بن إبراهيم (318ه)ـ: الإجماع. تحقيق فؤاد عبد المنعم. قطر، طبعته رئاسة المحاکم الشرعية بقطر، الطبعة الأولى، 1980. 2-ابن الحاجب، أبو عمرو عثمان بن عمر بن أبي بکر بن يونس(646ه): مُختصر مُنتهى السّول والأمل في علمي الأصول والجدل. تحقيق نذير حمادو. المجلد الثاني، بيروت، لبنان، دار ابن حزم، الطبعة الأولى، 1427ه. 3-ابن الصلاح، أبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ ابْنُ المُفْتِي صَلاَحِ الدِّيْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ عُثْمَانَ بنِ مُوْسَى الکردي(1245م): مقدمة ابن الصلاح. تحقيق نور الدين عتر. سوريا، دار الفکر، 1986. 4-ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام(728): القياس في الشرع الإسلامي. القاهرة، المطبعة السلفية، 1346. 5- ابن حجر العسقلاني، شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود(852ه): فتح الباري بشرح صحيح البخاري. راجعه قصي محب الدين الخطيب. الجزء الرابع، باب حج المرأة عن الرجل، القاهرة، دار الريان للتراث، الطبعة الأولى، 1987. 6-ابن قدامة، موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد(620):روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه. الجزء الثاني، تقديم شعبان محمد اسماعيل، مکة، المکتبة المکية، الطبعة الأولى، 1998. 7- ابن القيم، شَمْسُ الدَّينَ مُحَمَّدُ بْنْ أَبِي بَکرِ بْنْ أَيُّوبَ بْنِ سَعْدِ(751): إعلام الموقعين عن رب العالمين. تقديم/ أبو عبيده مشهور بن حسن. المجلد الثاني، المملکة العربية السعودية، دار ابن الجوزي، الطبعة الأولى، 1423. 8- ابن حزم، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد(1064م): کتاب الفصل في الملل والنحل.الجزء الرابع، السودان، الخرطوم، مطبعة التمدن، الطبعة الأولى، 1321ه. 9------: الإحکام في أصول الأحکام. تحقيق الشيخ أحمد شاکر. المجلد السابع، بيروت، دار الأفاق الجديدة، 1983. 10- ابن عبد البر، أبو عمر يوسف بن عبد الله النمري(1071م): جامع بيان العلم وفضله، الجزء الثاني، مصر، إدارة الطباعة المُنيرية، 1346ه. 11- ابن کثير، عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر(774ه): البداية والنهاية. الجزء الثاني عشر، ، بيروت، لبنان، مکتبة المعارف،1412ه. 12- ابن ماجة، أبو عبد الله محمد بن يزيد(273): سنن ابن ماجة. تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي. المجلد الأول، القاهرة، دار إحياء الکتاب العربي. 13- أبو داود، سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي السجستاني(275ه): سنن ابن داود. تحقيق شعيب الأرناؤوط. الجزء الخامس، کتاب الأقضية، لبنان، بيروت، دار الرسالة العالمية، الطبعة الأولى، 2009. 14- أبو الحسن الأشعري،علي بن إسماعيل بن أبي بشر إسحاق بن سالم(936): مقالات الإسلاميين. تحقيق محمد محيى الدين. الجزء الأول، بيروت، المکتبة العصرية، 1990. 15- أبو الحسين الخياط المعتزلي، عبد الرحيم بن محمَّد بن عثمان(311م): کتاب الانتصار والرد على ابن الرواندي المُلحد. بيروت، 1891. 16- أبو المعالى الجويني، عبد الملک بن عبد الله بن يوسف بن عبد الله بن يوسف بن محمد بن حَيُّويَه(478ه): البرهان في أصول الفقه. تحقيق عبد العظيم الديب. القاهرة، دار الأنصار، الطبعة الثانية، 1400ه. 17- أبو الحسين البصري، محمد بن علي بن الطيب(436ه): المُعتمد في أصول الفقه. تحقيق محمد حميد الله. دمشق، المعهد العلمي الفرنسي للدراسات العربية،1964. 18- أرسطو: کتاب الطوبيقا.تحقيق د/ عبد الرحمن بدوي.الکويت، وکالة المطبوعات ضمن الترجمات العربية لمنطق أرسطو، الطبعة الأولى، 1980. 19- البيضاوي، عبد الله بن عمر(685): الإبهاج في شرح المنهاج على منهاج الوصول إلى علم الأصول. تحقيق جماعة من العلماء. الجزء الثالث، بيروت، دار الکتب العلمية، 1404ه. 20- الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب بن فزارة الليثي الکناني البصري(255ه): الحيوان. تحقيق عبد السلام محمد هارون.الجزء الرابع، مصر، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، الطبعة الثانية، 1966. 21- الشافعي، أبو عبد الله محمد بن إدريس(204ه): الرسالة. تحقيق الشيخ أحمد محمد شاکر. بيروت، لبنان، دار الکتب العلمية ، 1939. 22- الشهرستاني، أبو الفتح تاج الدين عبد الکريم بن أبي بکر أحمد(548ه): الملل والنحل. تحقيق عبد العزيز محمد الوکيل. الجزء الأول، القاهرة مؤسسة الحلبي وشرکاه للنشر، 1968. 23- الشوکاني، محمد بن علي بن محمد(1250ه): إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول. تحقيق أحمد عزو عناية. دمشق، الجزء الثاني، دار الکتاب العربي، الطبعة الأولى، 1999. 24- الزرکشي، أبو عبد الله بدر الدين، محمد بن بهادر بن عبد الله(794ه): البحر المحيط في أصول الفقه. تحرير عبد الستار أبو غدة. الجزء الخامس، الکويت، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، الطبعة الثانية،1992. 25- الشيرازي، إبراهيم بن علي بن يوسف(476ه): اللمع في أصول الفقه. تحقيق عبد القادر الخطيب. البحرين، مکتبة نظام يعقوبي، الطبعة الأولى، 2013. 26- الغزالي، أبو حامد محمد(505ه): المُستصفى من علم الأصول. تحقيق أحمد زکي حماد. الجزء الثاني، القاهرة، العالمية للنشر، الطبعة الأولى، 2009. 27-----:المنخول من تعليقات الأصول. تحقيق محمد حسن هيتو. دمشق، سوريا، دار الفکر، 1970. 28-----:معيار العلم في المنطق. شرحه أحمد شمس الدين. بيروت، دار الکتب العلمية، الطبعة الثانية، 1989. 29- القاضي عبد الجبار، أبو الحسن عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار بن أحمد بن الخليل بن عبد الله المعتزلي(415ه): فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة. تحقيق فؤاد سيد. تونس، الدار التونسية للنشر، 1974. 30----------: المُغني في أبواب التوحيد والعدل. أشرف على احيائه د/ طه حسين. القاهرة، الدار المصرية للتأليف والترجمة، مطبعة عيسى البابي الحلبي، 1965. 31- القرافي، شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي العلاء إدريس بن عبد الرحمن(684ه) : شرح تنقيح الفصول في اختصار المحصول في الأصول. بيروت، لبنان، دار الفکر، 1997. 32- الآمدي، سيف الدين أبو الحسن علي بن أبي علي بن محمد بن سالم(631ه) : الإحکام في أصول الأحکام. تعليق عبد الرازق عفيفي. الجزء الثالث، دمشق، بيروت، المکتب الإسلامي، الطبعة الثانية، 1402ه. 33- النووي، أبو زکريا يحيى بن شرف الحزامي(676ه) : کتاب المجموع. تحقيق محمد نجيب المطيعي. المجلد الأول، جدة، المملکة العربية السعودية.، مکتبة الارشاد،1980. 34- عبد القاهر البغدادي، أبو منصور عبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي التميمي(429ه) : الفرق بين الفرق. بيروت، منشورات دار الأفاق الجديدة، الطبعة الرابعة،1980. 35- فخر الدين الرازي، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين بن علي(1210م): المحصول في علم أصول الفقه. تحقيق طه جابر فياض. الجزء الخامس، الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،1400. ثانياً المراجع: 1- أمين، إبراهيم أحمد(1954): ضحى الإسلام. الجزء الثالث، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية، الطبعة العاشرة، 1936. 2- المرتضى، أحمد بن يحيي(1436ه): المنية والأمل. اعتنى بتصحيحه توما أرنلد. حيدر آباد، دائرة المعارف النظامية، 1316ه. 3- محمد، عبد الکريم بن علي: إتحاف ذوي البصائر بشرح روضة المناظر في أصول الفقه. المجلد السابع، السعودية، دار العاصمة، الطبعة الأولى، 1996. 4- العويد، عبد العزيز محمد بن إبراهيم: التخصيص بالقياس. السعودية، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة القصيم، الإصدار التاسع. 5- الأشقر، محمد سليمان عبد الله(1430ه): الواضح في أصول الفقه. القاهرة، دار السلام للطباعة، الطبعة السادسة،2009. 6- أبو ريدة، محمد عبد الهادي(1991): إبراهيم بن سيار النظّام، وآراءه الکلامية والفلسفية. القاهرة، لجنة التأليف والترجمة والنشر، 1946. 7- الألباني، محمد ناصر الدين(1999): صحيح الجامع الصغير وزيادته. المجلد الأول، بيروت، المکتب الإسلامي، الطبعة الثالثة، 1988. 8- الزحيلي، وهبة بن مصطفى: أصول الفقه الإسلامي. الجزء الثاني، دمشق، دار الفکر للطباعة، الطبعة الأولى، 1986. ثالثا المعاجم: 1- ابن منظور، محمد بن مکرم بن علي أبو الفضل جمال الدين(711ه): لسان العرب. المجلد السادس، بيروت، دار صادر. 2- الجرجاني، أبو بکر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد (471ه): معجم التعريفات. تحقيق محمد صديق المنشاوي. القاهرة، دار الفضيلة للنشر، 2004. 3- الفيومي، أحمد بن محمد بن علي(770ه): المصباح المنير.الجزء الثاني، بيروت، المکتبة العلمية. | ||||
Statistics Article View: 434 PDF Download: 893 |
||||