الصياغة المتأخرة من النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديکي | ||||
بحوث | ||||
Article 23, Volume 1, Issue 1, January 2021, Page 267-283 PDF (588.03 K) | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.129685 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
احمد عاطف محمد | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هذ البحث بعنوان (الصياغة المتأخرة من النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديکي) وقد وقع اختيارنا على هذا الموضوع نظراً لاعتقادنا أن النظرية المؤسساتية للفن عند جورج ديکي تعد من أشهر المحاولات التي سعت إلى التعاطي مع إشکالية ماهية الفن في النصف الثاني من القرن العشرين. ومن أبرز سمات الصياغة المتأخرة من هذه النظرية کونها تتأسس على الرؤية الثقافية للفن. وهذا معناه أن معاييرنا ومفاهيمنا للطبيعة التي ينبغي أن تکون عليها الأعمال الفنية، هي وليدة النسق القيمي لبيئة ما، في حقبة زمنية معينة. وهذا مؤداه إمکانية وجود تباينات حول طبيعة الفن في المجتمعات المختلفة. وقد أوضحنا فى الخاتمة أن معضلة الدائرية – وهى من أبرز المعضلات التى جابهت هذه النظرية – يمکن التصدى لها عبر الإطار العام لنظرية ديکي الذى يشرع للإتفاقيات الثقافية. وهذه الرؤية الثقافية للفن هى المنهجية الصحيحة، من وجهة نظر الباحث، للتدشين لمفهوم الفن. وقد أعتمدنا فى بحثنا هذا على المنهج التحليلى النقدى، بهدف تحليل مقومات نظرية ديکى، وتقييمها للوقوف على إيجابياتها وسلبياتها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الفنان; العمل الفني; الجمهور; عالم الفن; منظومة عالم الفن; الدائرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 284 PDF Download: 279 |
||||