التميز البحثي وتأثيره على ترتيب الجامعات عالمياً " جامعة أکسفورد نموذجاً "وإمکانية الاستفادة منها في الجامعات المصرية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 35, Issue 4 - Serial Number 2, October 2020, Page 197-268 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2020.130203 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
داليا طه محمود يوسف | ||||
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد – کلية التربية – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على التميز البحثي لجامعة أکسفورد وذلک لوضع اجراءات مقترحة لتطوير منظومة البحث العلمي بالجامعات المصرية لرفع ترتيبها على مستوى جامعات العالم.وإلقاء الضوء على معايير تصنيف الجامعات عالمياً، والوضعية الراهنة للبحث العلمي بجامعات المصرية من خلال تحليل منظومة البحث العلمي وتحديد التحديات التي تواجه الجامعات وتحول دون التميز البحثي بها، والتوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير منظومة البحث العلمي بالجامعات المصرية، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وکذلک أسلوب تحليل النظم، وتوصل البحث إلى نتائج مستقاه من التميز البحثي لجامعة أکسفورد، ونتائج مستقاه من الوضعية الراهنة للبحث العلمي في الجامعات المصرية وأهمها قلة الأبحاث التطبيقية التي تعالج مشاکل المجتمع، وعدم وجود قاعدة بينات للمشاريع البحثية محليًا ودوليًا، وضعف الصلة بين مؤسسات المجتمع في مجالات الزراعة، والصناعة والصحة، والبيئة، والتعليم. وفي ضوء تلک النتائج توصل البحث إلى تقديم بعض الإجراءات المقترحة لتفعيل التميز البحثي بالجامعات المصرية لتنفيذ رؤية مصر 2030 بوجود عشرة جامعات على الاقل في مؤشر أفضل 500 جامعة في العالم، ومن أفضل 20 مؤسسة تعليم عالي في الابحاث العلمية المنشورة في الدوريات المعترف بها عالمياً. | ||||
Keywords | ||||
التميز البحثي ـــ ترتيب الجامعات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 267 PDF Download: 1,531 |
||||