نظرية الذکاءات المتعددة وتطبيقاتها فى بيئة التعليم والتعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 19, Issue 19, July 2003, Page 1-26 PDF (1.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2003.130252 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد جابر أحمد السيد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
مفهوم نظرية الذکاءات المتعددة أن الإنسان يمتلک عددا من الذکاءات المتميزة والتى تظهر بدورها فى المهارات والقدرات المختلفة ومعامل الذکاء هو رؤية مبنية على تصور جذرى للعقل البشرى وتقود إلى مفهوم تطبيقى جديد ومختلف للممارسة التربوية والتعليمية فى المدرسة ، أنواع الذکاءات المتعددة: 1- ذکاء لفظى لغوى 2- ذکاء منطقى رياضى 3- ذکاء بصرى مکانى 4-ذکاء موسيقى إيقاعى 5- ذکاء جسمانى حرکى 6- ذکاء اجتماعى 7- ذکاء شخصى ذاتى 8- ذکاء طبيعى 9- ذکاء وجودى ، الملامح الرئيسية فى نظرية الذکاءات المتعددة: 1- کل شص لديه کل الذکاءات 2- معظم الناس يستطيعون تطوير کل ذکاء إلى مستوى کاف من الکفاءة 3- تعمل الذکاءات عادة معا فى طرق معقدة 4- هنالک عدة أشکال من الذکاء ضمن کل صنف او نوع. | ||||
Keywords | ||||
الذکاءات المتعددة; بيئة التعليم; التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 243 PDF Download: 206 |
||||