فعالية برنامج علاجى مقترح لتدريس وحدة بناء الکائن الحى فى تنمية التحصيل الدراسى والمهارات اليدوية والتفکير الاستدلالى الحسى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم / | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 19, Issue 19, July 2003, Page 261-348 PDF (5.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2003.130260 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رفعت محمود بهجات محمد* | ||||
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تحديد التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى مادة العلوم بالصف الخامس الابتدائى والتعرف على فعالية البرنامج العلاجى المقترح فى تنمية التحصيل الدراسى ،وأدوات البحث أولا إعداد الاختبار التحصيل الدراسى وإعداد بطاقة ملاحظة المهارات اليدوية وإعداد اختبار التفکير الاستدلالى الحسى وتم اختيار العينة من التلاميذ ذوو صعوبات التعلم بالطريقة المقصودة من جميع تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرستى مدينة العمال والسادات بمدينة قنا وبلغ عدد العينة 385 تلميذا ووصل عدد العينة 82 تلميذا ،توصيات البحث تعديل مناهج العلوم بالف الرابع والخامس الابتدائى لکى تناسب فئة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم وتزويد معامل العلوم بالا لعاب العلمية المحببة وتأهيل معلم العلوم من الناحية التربوية للتعامل مع التلاميذ ذوى صعوبات التعلم. | ||||
Keywords | ||||
برنامج علاجى; التدريس; التنمية; التحصيل الدراسى; المهارات اليدوية; التفکير الاستدلالى الحسى; التلاميذ; الصف الخامس الابتدائى; ذوى صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 423 PDF Download: 632 |
||||