فعالية کل من السيکودراما وجداول النشاط المصورة فى الخدمة والسلوک العدوانى لدى الأطفال الصم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 18, Issue 18, January 2003, Page 171-206 PDF (2.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2003.130266 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد عبد الغنى إبراهيم* | ||||
مدرس کلية التربية - جامعة الازهر الدقهلية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى تقديم برنامج تدريجى للأطفال الصم يقوم على استخدام السيکودراما وجداول النشاط المصورة کاستراتيجيات حديثة لتربيتهم وتدريبهم عليها ،تم حصر العينة عدد الأطفال الصم الذکور المقيمين بقسم الاقامة الداخلى بمدرسة الامل للصم بالزقازيق فى سن 9-12 من الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى وکان عددهم 47 تلميذا بعد تطبيق أدوات الضبط التجريبى اصبح عددهم 27 ثم 20 تلميذا وتم استخدام الادوات التالية اختبار رسم الرجل لجودانف هاريس ومقياس المستوى الاجتماعى والاقتصادى الثقافى المطور للاسرة محمد بيومى خليل 2000ومقياس عين شمس لاشکال السلوک العدوانى نبيل حافظ ونادر قاسم 1993 وبرنامج تدريبيى ،التوصيات يجب توفير مسرح مناسب لتقديم الأنشطة المدرسية وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الصم من خلال اللعب وارشاد وتوجيه الوالدين والاخوات لکيفية التعامل واعداد وتدريب معلمى الصم وإلحاقهم بالدورات المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
السيکودراما; جداول النشاط المصورة; الخدمة; السلوک العدوانى; الأطفال الصم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 186 |
||||