نحو تقنين أنشطة التعليم المستمر في دولة الکويت | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 15, Issue 15, January 2000, Page 1-9 PDF (482.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2000.130289 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد المأمون على* ; بهير أحمد ناصر* | ||||
کلية التربية الأساسية الکويت | ||||
Abstract | ||||
a) التعليم المستمر هو عبارة عن الدراسات الحرة والمنهجية والدوارات التدريبية غير المنتهية بمؤهل دراسي والتى تقدمها شتى الجهات لمختلف فئات الجمهور بغية تنمية معارفهم واتجاهاتهم ومهارتهم في مجال معين يحتاجون الى تعلمه * ويقوم منهج التشريع للتعليم المستمر على قاعدتين رئيسيتين هما أ- تحقيق التوازن في علاقة التعليم المستمر بالمجتمع وذلک من خلال ما يلى:- 1- اتجاه المجتمع نحو التنمية والتقدم 2-ان يکون تحرک مؤسسات المجتمع نحو توفير مناخ التعليم المستمر نابع من ذاتيتها ومن رغبة الافراد في التعلم ب- تحقيق التوازن في علاقة التعليم المستمر بالدولة وذلک من خلال :- 1- ضمان الحد الادنى من جودة خدمة التعليم المستمر 2- دعم مؤسسات التعليم المستمر الاهلية التى تطور برامج تعليمية تحقق اهداف حيوية للدولة مثل برامج تأهيل الکويتيين العاطلين عن العمل وتتمثل الملامح الرئيسية للتشريع الجديد للتعليم المستمر في :- * ان يتعامل التشريع مع التعليم المستمر کقطاع تعليمي اساسي لا يقل اهمية عن قطاع التعليم النظامى * ان ينظم التشريع مسئولية قطاع التعليم المستمر تجاه المجتمع * ان يعالج التشريع النقص في تشريعات التعليم والمتمثل في الغياب شبه التام لما يقنن خدمات التعليم المستمر أو حتى الاعتراف بوجودها وبوظيفتها ويتمثل الهيکل العام لبناء التشريع المقترح في:- أ- المسئولية الاجتماعية لمؤسسات التعليم المستمر ب- الترخيص لممارسة انشطة التعليم المستمر ج- نظام الاشراف على التعليم المستمر د- أحکام عامه وانتقالية. | ||||
Keywords | ||||
التقنين; الأنشطة; التعليم المستمر; الکويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 146 |
||||