الصعوبات التى تواجه طلاب کلية التربية النوعية بأسيوط في دراستهم لمقررات الحاسب الآلى ومقترحات التغلب عليها : دراسة ميدانية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 15, Issue 15, January 2000, Page 75-96 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2000.130292 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود سيد أبو ناجى* | ||||
مدرس کلية التربية جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية الى :- 1- تحديد الصعوبات التى تواجه طلاب کلية التربية النوعية بأسيوط أثناء دراستهم لمقررات الحاسب الآلى(لغير المتخصصين) 2- تحديد الاسباب الکامنة وراء هذه الصعوبات 3- وضع توصيات ومقترحات للتغلب على تلک الصعوبات واشتمل البحث على المصطلحات التالية:- * الصعوبة:- هي کل مايعوق المتعلم من استيعاب مفهوم او التوصل الى حل مشکلة ما وتحدد بالوقت والجهد المطلوب لتعلم المفهوم أو حل المشکلة وتکونت عينة الدراسة من 100 طالب وطالبة من الفرقتين الاولى والثانية بکلية التربية النوعية باسيوط وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:- * المقابلة غير المقننه *استفتاء مفتوح ضم سؤلين اساسيين الاول منهم ضم 25 عبارة يجيب عليها الطالب بموافق او غير موافق والثاني يجيب عنه الطالب بالعوامل التى يراها تساعد في اقباله على دراسة مقررات الحاسب الالى وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية :- 1- طلاب کلية التربية النوعية يواجهون صعوبات عند دراستهم لمقررات الحاسب الالى وهذه الصعوبات تتمثل في * عدم ادراکهم للهدف من دراسة مقررات الحاسب الآلى * عدم فهمهم لمقررات الحاسب الآلى * عدم توافرالامکانات اللازمة لدراسة مقررات الحاسب الآلى 2- توجد فروق دالة بين طلاب کلية التربية النوعية في الصعوبات التى يعانوا منها ترجع لاختلاف الفرق الدراسية( الاولى- الثانية) 3- توجد فروق دالة بين طلاب کلية التربية النوعية في الصعوبات التى يعانوا منها ترجع لاختلاف الشعبة( اقتصاد منزلى – تربية موسيقية – تربية فنية) 4- توصل الطلاب الى عدد من المقترحات لتزيد من اقبالهم على دراسة مقررات الحاسب الآلى ومن هذه المقترحات:- * مقترحات تتعلق بايضاح الهدف من دراسة الحاسب الألى * مقترحات تتعلق بالاهتمام بمحتوى مقررات الحاسب الآلى * مقترحات بتوقيت دراسة مقررات الحاسب الآلى | ||||
Keywords | ||||
الصعوبات; الطلاب; الجامعة; التربية النوعية; أسيوط; المقررات; الحاسب الآلى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 154 |
||||