فاعلية نظام الإرشاد التربوي بمدارس نظام المقررات بدولة الکويت | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 14, Issue 14, January 1999, Page 47-78 PDF (1.83 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1999.130414 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد المأمون محمد على* | ||||
قسم أصول التربية کلية التربية الاساسية الکويت | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية الى تقويم مدى فاعلية نظام الارشاد التربوي المهنى بمدارس نظام المقررات وذلک من حيث تحقيقه للاهداف المعلنة والمتفق عليها لنظام الارشاد کنظام فرعى في مدارس نظام المقررات ولقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفى الارتباطى الذى يصف ما هو کائن واشتملت الدراسة على عينة من طلبة وطالبات المدارس الثانوية (نظام المقررات) وتنقسم عينة الدراسة الى مجموعتين :- 1- المجموعه الاولى من الطلبة الذين يدرسون في ثانوية کيفان (بنين) والقادسية(بنات) وعدددهم 230 طالب وطالبة 2- المجموعه الثانية من الطالبات التى يدرسن ثانوية بيان(بنات) وثانوية المنقف (بنات)وعددهم 230 طالبة وتمثلت اداة الدراسة في استبانه تهدف الى تقويم مدى فاعلية نظام الارشاد التربوي المهنى بمدارس نظام المقررات وتتکون الاستبانه من 32 بند موزعة على4 محاور هي:- أ- المحور الاول:- يضم 6 اسئلة حول الارشاد والجانب الدراسي ب- المحور الثاني :- يضم 10 اسئلة حول الارشاد والعلاقات الثنائية ج- المحور الثالث:- يضم 7 اسئلة حول الارشاد والجوانب التربوية والمهنية د- المحور الرابع:- يضم 9 أسئلة حول الارشاد في المجالات الاخرى وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:- 1- توجد فروق دالة بين الذکور والاناث حول نظام التوجيه والارشاد واللقاءات التنويرية التى تتم وضرورة برامج التوجيه والارشاد المسبقة 2- لا توجد فروق دالة بين نتائج آراء الذکور والاناث من افراد العينة 3- لا توجد فروق دالة بين نتائج آراء الطلبة والطالبات في المناطق القريبة (داخل الديرة) ومن هم(خارج الديرة) 4- لا توجد لدى من يتولى عملية الارشاد والتوجيه خبرات موروثة مؤصله تحدد له البوصلة التى تهييء له صحة المسار في عملية من اعقد العمليات لانها متعلقة بالانسان ومستقبلة | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد التربوي; المدارس; المقررات; الکويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 168 |
||||