استخدام بعض العوامل غير المعرفية في التنبؤ بالنجاح الدراسي لدى عينة من طلاب الشهادة الثانوية العامة بمدينة سوهاج | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 14, Issue 14, January 1999, Page 181-222 PDF (3.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1999.130418 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خلف أحمد عبد الرسول* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية الى:- 1- التعرف على طبيعة العلاقة الاإتباطية بين العوامل غير المعرفية موضع الدراسة والنجاح الدراسي لطلاب الشهادة الثانوية العامة 2- التنبؤ بالنجاح الدراسي في ضوء استخدام بعض العوامل غير المعرفية 3- تحديد اکثر العوامل غير المعرفية التى تساهم في التحصيل الدراسي 4- التحقق من وجود فروق بين الطلبة والطالبات من جهة وبين طلاب الاتجاه العلمي والاتجاه الادبي من جهة اخرى في العوامل غير المعرفية موضع الدراسة وتمثلت العوامل الغير معرفية التى تسهم في التنبؤ بالنجاح الدراسي في 1- مفهوم الذات الاکاديمي الموجب المرتبط بتوقعات الطالب للسنوات القادمة 2- مفهوم الذات الواقعية خاصة المرتبطة بالقدرات الاکاديمية 3- الطموح الاکاديمي 4- المساندة الاجتماعية للخطط الاکاديمية 5- القيادة 6- الانشطة الاجتماعية 7- الاطلاع الاکاديمي وتکونت عينة الدراسة من 120 طالب وطالبه من الاتجاه العلمى والادبى وتمثلت اداة البحث في مقياس العوامل غير المعرفية المعدل وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:- 1- توجد فروق بين الطلبة والطالبات في بعض العوامل غير المعرفية ترجع لمتغير الجنس 2- لاتوجد فروق بين الطلبة والطالبات في بعض العوامل غير المعرفية ترجع لمتغير التخصص 3- التنبؤ بالنجاح الدراسي يعتمد بدرجة کبيرة على مفهوم الذات الاکاديمي الموجب وتقدير الذات الواقعية ويعتمد بدرجة متوسطة على المساندة الاجتماعية للخطط الاکاديمية والاهداف طويلة الاجل وبدرجة ضعيفة جدا على القيادة والاطلاع الاکاديميى والانشطة الاجتماعية | ||||
Keywords | ||||
العوامل غير المعرفية; التنبؤ; النجاح الدراسي; الطلاب; الثانوية العامة; سوهاج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 133 |
||||