فعالية استخدام استراتيجيات التعليم فوق المعرفى في تدريس التربية الغذائية على تنمية المفاهيم الغذائية والوعى بالسلوک الغذائي الجيد لدى معلمى العلوم قبل الخدمة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 14, Issue 14, January 1999, Page 253-340 PDF (5.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1999.130421 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رفعت محمود بهجات محمد* | ||||
أستاذ مساعد قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بقنا جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى:- 1- مراجعة الکتابات التربوية والمشروعات والاعمال السابقة لتحديد الخطوات الاجرائية لاستراتيجية التعلم فوق المعرفى 2- تحديد مستوى الوعى الغذائي الذى يرتبط بالسلوک الغذائى المناسب ومهارات اختيار الغذاء الجيد لدى معلمى العلوم قبل الخدمه 3- إعداد دليل في التربية الغذائية في ضوء خطوات استراتيجية التعلم فوق المعرفى لمعلمى العلوم قبل الخدمه يمکنه من تحمل مسئولية الذاتية للتعلم والتحکم فيها 4- قياس أثر استراتيجية التعلم فوق المعرفى على تنمية المفاهيم الغذائية لدى معلمى العلوم قبل الخدمه 5- قياس أثر استراتيجية التعلم فوق المعرفى على تنمية الوعى الغذائي لدى معلمى العلوم قبل الخدمة واشتمل البحث على المصطلحات التالية :- 1- استراتيجيات التعلم فوق المعرفى :- هو طريقة تعلم حديثة تهدف الى تدريب معلمى العلوم قبل الخدمة على تحمل مسئولية التعلم والتحکم فيها من خلال وعيه لطبيعة عمليات التعلم ومهام کل من المعلم والمتعلم وأغراض التعلم المختلفة 2- المفاهيم الغذائية :- عبارة عن تجريدات أو بناءات عقلية أساسية تنتج من معرفة العلاقات الموجودة بين مجموعه من حقائق التغذية 3- الوعى الغذائي:- مجموعة آراء وافکار ونظريات معلم العلوم قبل الخدمة في مجال التغذية والتى تقوم بدور هام في تشکيل أدراک وفهم واضحين لأدوار المعلم الطالب ومسئولياته التى ترتبط بمهارات اختيار الغذاء الجيد. تکونت عينة الدراسة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية بقنا وانقسمت العينة الى مجموعتين احدهما تجريبية درست التربية الغذائية باستخدام استراتيجية التعلم فوق المعرفى والاخرى ضابطة درستها بالطريقة التقليدية وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:- 1- دليل المعلم المعد في ضوء استراتيجية التعلم فوق المعرفى 2- اختبار المفاهيم الغذائية 3- مقياس الوعى الغذائى ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي واستخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في تحليل البيانات وهى :- * اختبار(ت) * المتوسطات الحسابية * الانحرافات المعياريه وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:- 1- اشارت نتائج استجابات معلمى العلوم قبل الخدمه على مقياس الوعى بالسلوک الغذائي الجيد الى تدنى مستوى وعى معلمى العلوم قبل الخدمه بأنماط السلوک الغذائي التى تتدرج تحت 4 محاور هى * المواد الکربوهيدراتية والدهون والبروتينات * الفيتامينات والاملاح المعدنية * مجموعات الغذاء والوزن الزائد * السعرات الحرارية والسکر 2- اشارت النتائج الى تفوق افراد المجموعه التجريبية التى درست باستخدام استراتيجيات التعلم فوق المعرفى على افراد المجموعه الضابطة في تحصيل المفاهيم الغذائية 3- توجد فروق دالة بين درجات افراد المجموعه التجريبية زدرجات افراد المجموعه الضابطه في تنمية الوعى بانماط السلوک الغذائي الجيد لصالح المجموعه التجريبية | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات; التعليم; فوق المعرفى; التدريس; التربية الغذائية; التنمية; المفاهيم الغذائية; الوعى بالسلوک; المعلمىن; العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 275 |
||||