الاحتياجات التدريبية لمعلمى الکمبيوتر : دراسة ميدانية لمحافظة سوهاج | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 13, Issue 13, 1998, Page 85-153 PDF (3.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1998.130428 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود السيد عباس | ||||
مدرس قسم أصول التربية کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمى الحاسب الآلى بمحافظة سوهاج بالإضافة الى التعرف على الواقع الفعلى لمعلمى الحاسب الآلى في مرحلتى التعليم الثانوى العام والتجارى بسوهاج بالإضافة الى محاولة تقديم بعض التوصيات لرفع کفاءة هؤلاء المعلمين ويقصد بالاحتياجات التدريبية:- * هي خطوات منظمة منطقية يتبعها المدرب أو المسئول عن تنمية القوى البشرية في المنظمة للکشف عن النقص أو الفجوة بين أداء قائم وبين أداء مرغوب فيه وتشخيص ذلک کله وتحليله والخروج بنتائج معينه تتعلق بکيفية قدرة التدريب على تلافى ذلک النقص أو الفجوة. * هي مجموعة التغيرات المطلوب احداثها في معارف ومعلومات ومهارات واتجاهات الافراد العاملين لتعديل وتطوير سلوکهم أو استحداث سلوک اکثر تطور مرغوب فيه ولقد اشتملت عينة الدراسة على جميع مديري ونظار ومعلمي الحاسب الآلى في مرحلة التعليم الثانوى العام والتجارى بسوهاج وتمثلت أدوات الدراسة في:- * استمارة مسح اشتملت على 5 محاورهي ( اسس اختيار معلمى الحاسب الألى – فترة الاعداد – مدى مناسبة أوقات التدريب – أساليب تدريب المعلمين – نظام الإعداد) * استطلاع رأى اشتمل عل 4 محاور هى * الموضوعات التدريبية – الاحتياجات التدريبية المتعلقة ب(الاعداد الاکاديمى –الجانب المهنى – الجانب الثقافى) * استبانه وتستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفي والدراسة المسحية لجمع بعض البيانات والمعلومات المرتبطة بمعلمى الحاسب الآلى وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:- 1- الدروس العملية جاءت في المرتبة الاولى من حيث مناسبتها کأسلوب للتدريب من وجهة نظر المديرين والنظار 2- جاءت ضرورة معرفة المعلم لاهم الاستخدامات الحيثة للحاسب الالى وآخر ما توصل اليه العلم في المرتبة الاولى من حيث إنها أهم الموضوعات التدريبية التى يجب العناية بها والتدريب عليها باستمرار وجاءت في المرتبة الثانية ضرورة معرفة واطلاع المعلمين على اهداف الحاسب الالى فالأهداف نقطة الانطلاق لإى عمل | ||||
Keywords | ||||
الاحتياجات; التدريب; المعلمىن; الکمبيوتر; سوهاج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 165 PDF Download: 182 |
||||