أثر استخدام أسلوب العصف الذهنى في تدريس الأحياء على تنمية بعض المفاهيم البيولوجية والتفکير العلمى لدى بعض تلاميذ الصف الأول الثانوى / | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 12, Issue 12, 1997, Page 1-31 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1997.130439 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محسن مصطفى عبد القادر* | ||||
أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية الى:- 1- التعرف على کيفية استخدام طريقة العصف الذهنى في تدريس موضوع بناء الکائن الحى المقرر على تلاميذ الصف الاول الثانوى 2-التعرف على اثر تدريس موضوع تنمية بناء الکائن الحى على تنمية بعض المفاهيم البيولوجية المتضمنه به 3- التعرف على اثر تدريس هذا الموضوع على تنمية مهارات التفکير العلمي. ويقصد بالعصف الذهنى :- اسلوب تعليمي يقوم على اساس تقديم المادة العلمية في صورة مشکلات تسمح للمتعلمين بالتفکير الجماعى لانتاج وتوليد اکبر عدد ممکن من الافکار او الحلول التى ترد الى اذهانهم مع ارجاء النقد الى بعد تناول المشکلة وتمثلت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الاول الثانوى وبلغ عدد العينه 120 وتم تقسيمهم الى مجموعتين احدهم تجريبية والاخرى ضابطة وتمثلت ادوات الدراسة في :- 1- اختبار المفاهيم البيولوجية 2- اختبار التفکير العلمى المتعلق بالموضوعات الدراسية 3- اختبار التفکير العلمى العام واستخدم الباحث لتحليل البيانات الاساليب الاحصائية التالية 1- المتوسطات الحسابية 2- الانحراف المعيارى 3-اختبار(ت) وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:- 1- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطه في التطبيق البعدى لاختبار المفاهيمک البيولوجية لصالح افراد المجموعه التجريبية 2- توجد فروق دالة بين متوسطات المجموعتين في اختبار التفکير العلمى العام لصالح المجموعه التجريبية 3- توجد فروق دالة بين المجموعتين في اختبار التفکير العلمى المتصل بالموضوع الدراسي | ||||
Keywords | ||||
العصف الذهنى; التدريس; الأحياء التنمية; المفاهيم البيولوجية; التفکير العلمى; الأول الثانوى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 157 PDF Download: 143 |
||||