دراسة تحليلية للقيم المتضمنة في کتب اللغة العربية للصفوف الخامس والسادس والسابع الأساسية في الأردن | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 12, Issue 12, 1997, Page 61-86 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1997.130441 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جلال مصطفى الحمورى* 1; أمين بدر على الکخت* 2 | ||||
1ماجستير قسم المناهج کلية العلوم التربوية الجامعة الاردنية الاردن | ||||
2أستاذ مشارک قسم المناهج کلية العلوم التربوية الجامعة الاردنية الاردن | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على القيم المتضمنه في کليتي اللغة العربية والتحقق من القيم التى تضمنتها هذه الکتب وتطور هذه القيم من صف لآخر وتوزيعها على مجالاتهاواستخدمت الدراسة طريقة تحليل المحتوى إذ تم تحليل النصوص الواردة في الکتب الثلاثة وتم تقسيم النصوص الى وحدات تحليلية إذاعتبرت الجملة المفيدة وحدة للتحليل والعد والتسجيل وقد أظهرت النتائج ان کتب اللغة العربية الثلاثة تضمنت 86 قيمة تکررت 41،5 مرة وکان توزيعها على المجالات التالية :- المجال العقدى5،77% ، المجال التعبدى12،03% ، المجال الذاتى 18،3 % ، المجال الاجتماعى11،74% ، المجال الاقتصادى 6،97% ، المجال السياسي والادارى9،06%، المجال العلمى22،51% ، المجال البيئي والصحى3،14% ، المجال الوجدانى والجمالى 10،74% وهکذ تظهر النتائج ان توزيع القيم على مجالاتها في الکتب الثلاثة لم يکن متوازن فقد تم الترکيز على المجالين العلمى والذاتى والقسيم التى تنتمى اليهما في حين کان الترکيز ضعيف على المجالات : العقدى والبيئي والصحى والاقتصادى وقد اهملت بعض القيم الاساسية في المجالين: التعبدى والاجتماعى. | ||||
Keywords | ||||
القيم; الکتب; اللغة العربية; الصفوف الدراسية; الأردن | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 156 |
||||