اتجاهات معلمى الصفين الأول والثانى الأساسيين في مديرية عمان الکبرى الثانية نحو البرامج التدريبية أثناء الخدمة / | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 12, Issue 12, 1997, Page 87-111 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1997.130443 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمين بدر على الکخت* 1; نداء فؤاد أبو شنب* 2 | ||||
1أستاذ مشارک قسم المناهج کلية العلوم التربوية الجامعة الاردنية الاردن | ||||
2ماجستير قسم المناهج کلية العلوم التربوية الجامعة الاردنية الاردن | ||||
Abstract | ||||
استهدفت هذه الدراسة معرفة اتجاهات معلمى الصفين الاول والثانى الاساسيين في مديرية عمان الکبرى الثانية نحو البرامج التدريبية في اثناء الخدمة من حيث قدرتها على إکسابهم الممارسات التدريسية الصفية الاتية:- 1- القدرة على التخطيط المنظم للعمل. 2- القدرة على تنمية مهارات التفکير لدى الطلبة. 3- توظيف المعلومات في المجالات الحياتية وتنمية هذه المهارات لدى الطلبة. 4- مهارة الربط بين الموضوعات المختلفة في تنظيم عملية التعلم لتحقيق التکامل بين المواد. وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمى الصفين الاول والثانى الاساسيين في مديرية عمان الکبرى الثانية والذين خضعوا للتدريب العام الدراسي1992/1993م والبالغ عددهم 290 معلم ومعلمه موزعين على 84 مدرسة وقد شکل مجتمع الدراسة عينتها وتمثلت اداة الدراسة في استبانه وتم التأکد من صدقها بالاستعانة ياراء لجنة المحکمين المختصين واظهرت النتائج ايجابية اتجاهات معلمى الصفين الاول والثانى الاساسيين نحو البرامج التدريبية من حيث قدرتها على اکسابهم الممارسات التدريسية الصفية الاربعة ولم تظهر فروق دالة بين متوسطى اتجاهات معلمى الصف الاول والثانى ترجع للخبرة التدريسية أو للمؤهل العلمى | ||||
Keywords | ||||
الاتجاهات; المعلمىن; الصفوف الدراسية; عمان الکبرى; البرامج التدريبية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 128 |
||||