دراسة العلاقة بين تحصيل القواعد النحوية واستخدامها وظيفياً في النشاط اللغوى المنطوق لدى طلاب الصف الأول الثانوى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 12, Issue 12, 1997, Page 151-226 PDF (3.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1997.130446 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الشافى أحمد سيد رحاب* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية الى :- 1- التعرف على مستويات تحصيل طلاب وطالبات الصف الاول الثانوى لموضوعات وقواعد النحو المقررة 2- التعرف على العلاقة بين مستويات تحصيل قواعد النحو المقرر وتوظيف هذه القواعد في بعض اوجه النشاط اللغوى المنطوق 3- التعرف على الاخطاء النحوية الشائعة في اوجه النشاط اللغوى المنطوق تمثلت عينة الدراسة في 120 طالب وطالبة بالصف الاول الثانوى وتمثلت ادوات الدراسة في:- 1- اختبار تحصيلي في مقرر النحو 2- تسجيل صوتى لبعض أوجه النشاط اللغوى المنطوق 3- استمارة تحليل محتوى النشاط اللغوى المنطوق واستخدم الباحث في تحليل البيانات الاساليب الاحصائية التالية:- 1- النسب المئوية 2- المتوسطات الحسابية 3- الانحرافات المعيارية 4- المعادلة العامة لمعامل الارتباط 5- اختبار ت وتوصل الباحث الى النتائج التالية:- 1- معامل الارتباط بين درجات مجموعة الدراسة في الاختبار التحصيلي في القواعد النحوية ودرجات الاستخدام الوظيفي لهذه القواعد في النشاط اللغوى المنطوق ضعيف جداً 2- لاتوجد فروق دالة بين الطلاب والطالبات في توظيفهم لقواعد النحو المقرر في نشاطهم اللغوى المنطوق 3- يوجد تفاوت بين مستويات الطلاب والطالبات من حيث تحصيلهم للقواعد النحوية المقررة | ||||
Keywords | ||||
التحصيل; القواعد النحوية; النشاط اللغوى; المنطوق; الطلاب; الصف الأول الثانوى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 153 |
||||