فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض جوانب تدريس العلوم والمهارات التدريسية لدى طلاب الفرقة الثالثة علوم (طبيعة وکيمياء،وتاريخ طبيعى) بکلية التربية بسوهاج | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 11, Issue 11, 1996, Page 211-252 PDF (2.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1996.130656 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
کوثر عبد الرحيم شهاب الشريف* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الجحالية الى :- 1- الوقوف على مستوى طلاب الفرقة الثالثة( طبيعة وکيمياء، تاريخ طبيعى ) في الموضوعات الخاصة ( بالعلاقة المتبادلة بين العلم في المجتمع ،أهداف تدريس العلوم، طبيعة العلم، التخطيط لتدريس العلوم ،النشاط في تدريس العلوم) 2- الوقوف على مستوى هؤلاء الطلاب في مهارات تدريس العلوم ( التمهيد،عرض المعلومات، صياغة وتوجيه وتقبل الاسئلة ، التفاعل بين المعلم والمتعلم) 3- اعداد برنامج يتضمن تلک الموضوعات وتطبيقها في الحياة العملية اثناء الاعداد بالکلية وبعد التخرج 4- الوقوف على مدى فعالية هذا البرنامج المقترح وصلاحيته للتطبيق أو الاستخدام في الموضوعات والمهارات التدريسية السابقة وتمثلت عينة البحث في 90 طالب وطالبة من طلاب شعبتى الکيمياء والفيزياء والتاريخ الطبيعى بکلية سوهاج کما عاد الباحث ادوات البحث التالية :- * البرنامج المقترح لتنمية بعض جوانب تدريس العلوم والمهارات التدريسية لدى الطلاب * اختبار تحصيلي في بعض جوانب تدريس العلوم للفرقة الثالثة علوم * بطاقة ملاحظة اداء الفرقة الثالثة لمهارات تدريس العلوم ولقد استخدم الباحث المنهج التجريبي في دراسته واستعان بالاساليب الاحصائية التالية في تحليل البيانات والمعلومات وهي:- * المتوسط الحسابي * الفروق بين المتوسطات * اختبار (ت) * معادلة الکسب المعدل وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية : - 1- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلاب قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترحلتنمية بعض جوانب تدريس العلوم والمهارات التدريسية لصالح العينة بعد التجريب 2- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلاب قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح في اهداف تدريس العلوم لصالح التطبيق البعدى 3- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلاب قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح في ( العلاقة المتبادلة بين العلم والمجتمع ) لصالح التطبيق البعدى 4- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلاب قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح في تنمية مهارات التدريس لصالح التطبيق البعدى 5- البرنامج المقترح فعال في تنمية بعض جوانب تدريس العلوم والمهارات التدريسية لدى طلاب الفرقةالثالثة | ||||
Keywords | ||||
برنامج مقترح; التنمية; التدريس; العلوم; المهارات التدريسية; الطلاب; الفرقة الثالثة; کلية التربية; سوهاج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 121 |
||||