الخصائص المعرفية والمزاجية للطالبات ذوات صعوبة فى التعلم وعلاقتها بالأداء على مهارة اللغة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 9, Issue 9, 1994, Page 169-199 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1994.130707 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عواطف محمد محمد حسانين* | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية بسوهاج جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
يهدف الباحث إلى تحديد الخصائص المعرفية والمزاجية للطالبات ذوات صعوبة فى تعلم اللغة والکشف عن مدى ارتباط تلک الخصائص المقيسة بمستوى أداء الطالبات فى تعلم مهارة اللغة ومدى تأثير تفاعل عاملى مستوى القراءة والعوامل المعرفية فقط على مستوى الاداء الکتابى لديهن ومدى تأثير تفاعل عاملى القراءة والعوامل المزاجية فقط على مستوى الأداء الکتابى لديهن، وتکونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبيية والاخرى ضابطة تکونت من 40 طالبة من بين الاقسام الخمسة بالکلية المتوسطة للبنات بالمجموعة ، استخدمت الباحثة: 1-مقياس الخصائص المعرفية والمزاجية للطالبات ذوات صعوبه فى التعلم من إعداد الباحثة 2-اختبار الذکاء المصور د/أحمد زکى صالح 3-استبانة للقراءة تم اخيارة بواسطة خمسة محکمين 4-جهاز تسجيل لحصر الاخطاء فى القراءة 5-اختبار فى الاملاء ،توصيات البحث: توفير برنامج تربوى للطالبات ذوات صعوبة فى التعلم وانشاء فصول علاجية ملحقة بالمدارس الابتدائية واستخدام اسلوب التدريس اللغوى وأسلوب التعلم الذاتى وأسلوب تعديل السلوک. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص المعرفية; المزاجية; الطالبات; صعوبات التعلم; الأداء; مهارة اللغة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 233 PDF Download: 163 |
||||