استخدام المدخل الکشفي في تدريب معلمى العلوم قبل الخدمة على بعض المهارات العملية اللازمة لتدريس العلوم بالحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي وأثره في تنمية تلک المهارات لديهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 8, Issue 8, 1993, Page 171-199 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1993.130730 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
على کريم محمد* ; عثمان عبد الراضي حافظ* | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
تحاول الدراسة الحالية استخدام المدخل الکشفي في تدريب معلمى العلوم قبل الخدمة على بعض المهارت العملية اللازمة لتدريس العلوم بالحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي وقياس أثر ذلک على تنمية تلک المهارات لديهم ويفصد الباحث بمعلمى العلوم قبل الخدمة طلاب الفرقة الرابعه بشعبتي الطبيعه والتاريخ الطبيعي بسوهاج حيث إن قام باختيار 40 طالب وطالبة بکلية التربية بسوهاج کعينه للدراسة واعتمد الباحث في دراسته على المنهج التجريبي وتمثلت أدوات الدراسة في :- * استطلاع الرأى للتعرف على آراء المتخصصين في تدريس العلوم حول مدى أهمية المهارات العملية في تدريس العلوم * بطاقة ملاحظة للتعرف على مستوى أداء أفراد عينة البحث للمهارات العملية الضرورية لتدريس العلوم قبل وبعد تجربة البحث وفي ضوء ما سبق توصل الباحث إلى النتائج التالية: 1- لا توجد فروق دالة بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظ 2- توجد فروق دالة بين متوسط درجات المجموعتين في التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح أفراد المجموعه التجريبية | ||||
Keywords | ||||
المدخل الکشفي; التدريب; المعلمىن; العلوم; المهارات العملية; التدريس; الحلقة الإعدادية; التعليم الأساسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 113 |
||||