مدى أهمية التعليم في تحديد مستوى الأجور لدى العاملين بشرکة مصر للألومنيوم بنجع حمادى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 7, Issue 7, 1992, Page 57-77 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1992.130738 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خلف محمد البحيرى* ; محمد الأصمعى محروس`* | ||||
مدرس اصول التربية کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الى معرفة دور التعليم الرسمي في تحديد مستوى الأجور لدى العاملين بهذا الصرح الصناعي حيث إن الکشف عن مدى أهمية التعليم في تحديد مستوى الاجور فيما بين القوى البشرية العاملة فى أحد قواعد الإنتاج الصناعى يساعد على التعرف على مشکلات السوق الانتاجية ومدى الفاقد من التعليم بين أفراد هذا المجتمع کما ان اجراء الکثير من البحوث والدراسات العلمية في هذا المجال يمکن ان يؤتى بنتائج تساعد في المستقبل على وضع أسس للاستثمار والاستخدام الامثل للموارد البشرية ولقد استخدم الباحث في دراسته منهج البحث الوصفي التحليلي حيث يهتم الباحث بالحصول على المعلومات الکافية لوصف طبيعة العلاقة بين مستوى التعليم والتدريب والخبرة العملية وبين مستوى الاجور لدى العاملين بشرکة الالومنيوم وتمثلت أدوات الدراسه في استمارة بحثية أعدت بغرض الحصول على معلومات وبيانات من القوى البشرية المنتجه بشرکة مصر للألومنيوم وهذه البيانات متصلة بمستوى الاجور والمستوى التعليمي والخبرة المهنية والتدريبات المتاحه اثناء الوظيفة لهؤلاء العمال وتم تطبيق هذه الدراسة على عينة من عمال مصنع الالومنيوم تتراوح اعمارهم بين30-50 سنه وغالبية هؤلاء لديهم شهادة محو الامية وتوصل الباحث الى مجموعه من النتائج هي:- 1-توجد فروق دالة بين متوسط العمر الزمنى لعمال المصنع وبين متوسط دخولهم المکتسبة 2-توجد فوق دالة بين متوسط الاجور المکتسبة ومتوسط عدد سنوات الخبرة 3-توجد فروق دالة بين متوسط الاجور المکتسبة وبين مستويات تعليم العمال وتمثلت توصيات هذا البحث فيما يلي:- 1-ضرورة الربط بين الجامعات ومواقع العمل والانتاج لتدريب العاملين عن طريقها 2-فتح مواقع العمل والانتاج للزيارات الميدانية امام طلاب المدارس والجامعات لتوسيع خبراتهم المهنية وتشجيع السياحة الداخلية | ||||
Keywords | ||||
التعليم; التحديد; مستوى الأجور; العاملين; شرکات; مصر للألومنيوم; نجع حمادى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 286 PDF Download: 203 |
||||