أثر تدريس النظام العدى الخماسي على فهم تلاميذ الصفوف الثالث والرابع والخامس من التعليم الابتدائي للنظام العدى العشرى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 7, Issue 7, 1992, Page 79-105 PDF (499.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1992.130740 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد العظيم محمد زهران* | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
الرياضيات مکانة بارزة بين المناهج الدراسية ويمثل الحساب الأساس الأول الذي تبنى عليه الرياضة ولم يعد الهدف من تعليم مادة الحساب هو معرفة التلاميذ بالعمليات الحسابية فقط بل إعطائهم مداخل صحيحه واکسابهم فهما صحيحا للمفاهيم الرياضية وفهم التلاميذ للنظام العدى العشري يساعدهم على إتقان العمليات الحسابية کما أن دراسة الانظمة العددية يساعد الطلاب على فهم أعمق للنظام العدى العشري ولذلک تهدف هذه الدراسة الى التعرف على اثر تدريس النظام العدى الخماسي على فهم التلاميذ للنظام العدى العشري ولقد توصل الباحث في هذه الدراسة الى النتائج التالية :- 1- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث والعينة ککل في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار النظام العدى العشري لصالح التطبيق البعدي للاختبار وهذا يعني ان تدريس وحدة النظام العدى الخماسي ادى الى تحسين فهم التلاميذ للنظام العدى العشري 2- لا توجد فروق دالة بين متوسط درجات التلاميذ عينة البحث على اختبار النظام العدى الخماسي ومن خلال هذه النتائج خرج الباحث بمجموعه من التوصيات منها 1- ضرورة تدريس الانظمة العددية المکانية بأساسات مختلفة لتلاميذ التعليم الابتدائي 2- ضرورة ان يکون معلمو التعليم الابتدائي على دراية کافية بالأنظمة العددية المکانية والغير مکانية | ||||
Keywords | ||||
التدريس; النظام العدى; الفهم; التلاميذ; الصفوف; التعليم الابتدائي; النظام العدى العشرى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 128 |
||||