تنمية بعض المفاهيم العلمية المصورة لدى الطلاب الهواة في العلوم بالجمهورية اليمنية وأثرها في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم : دراسة تجريبية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 7, Issue 7, 1992, Page 107-135 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1992.130741 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسام الدين عبد المطلب مازن* | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على أثر استخدام مجموعه من المفاهيم العلمية المصورة مع مجموعة من الطلاب الهواة في العلوم في اکتسابهم لهذه المفاهيم وقدرتهم على تطبيقها بالإضافة إلى التعرف على أثر استخدامها فى تنمية ميولهم أو اهتماماتهم العلمية في الفيزياء والکيمياء وهذه الدراسة الحالية تفيد في تحديد مجموعة من المفاهيم العلمية المصورة التى تفيد المتعلم في حياته العملية وتساعده على فهمها بشکل أکثر فاعلية ولقد تم تطبيق هذه الدراسة على مجموعة من طلاب الصف الاول والثاني الثانوى العام علمى الهواة في العلوم واستخدم الباحث في دراسته منهج البحث التجريبي ولقد عرف الباحث المفهوم العلمى المصور على أنه المفهوم الذى يشرح بالصورة الافکار أو الوقائع او الحقائق التى في النهاية يمکن أن تعطي معنى وظيفي لذلک المفهوم في الحياه العملية وتمثلت ادوات الدراسة في 1-بطاقة التعرف على الهواه في العلوم 2-کتيب عن المفاهيم العلمية المصور في الفيزياء والکيمياء 3-اختبار تحصيل المفاهيم الفيزيائية والکيميائية 4-مقياس الميول العلمية نحو الفيزياء والکيمياء ولقد توصل الباحث من خلال دراسته إلى النتائج التالية : 1-تفوق طلاب المجموعة التجريبية(الطلاب الهواة) على طلاب المجموعة الضابطة في مستوى تذکر المفاهيم الفيزيائية والکيميائية 2-توجد فروق دالة في مستوى تطبيق المفاهيم الفيزيائية والکيميائية التى يقيسها الاختبار التحصيلي لصالح الطلاب الهواة وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج فإنه يوصي بالآتي 1-ضرورة إعادة النظر في مقررى الفيزياء والکيمياء الثنوية وذلک بتضمينها بعض المفاهيم العلمية الحديثة 2-ضرورة وجود مناهج فيزيائية وکيميائية خاصة بمجموعه من الطلاب المتميزين في مجال العلوم | ||||
Keywords | ||||
تنمية; المفاهيم العلمية; المصورة; الطلاب; الهواة; العلوم; اليمن; التدريس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 209 PDF Download: 156 |
||||