العلاقة بين مستويات الأداء التدريسي المتصور والفعلي لطلاب وطالبات العلوم والرياضيات بکلية التربية بالطائف ومستويات تفکيرهم العقلي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 6, Issue 6, 1991, Page 107-128 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1991.130884 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسن على سلامة* 1; فايزة مصطفى محمد* 2 | ||||
1الاستاذ المساعد المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج | ||||
2مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة بين مستويات الأداء التدريسي المتصور-والفعلى ومستويات التفکير العقلي لطلاب وطالبات التربية العملية في قسمي الرياضيات والأحياء بکلية التربية بالطائف وقد أعد الباحث اختبار للعمليات العقلية المجردة واستبانه الأداء التدريسي، وتوصل الباحث إلى أن هناک نسبة قليلة من هؤلاء الطلاب ينتمون إلى مستوى العمليات العقلية المجرد المتأخر وأن طلاب وطالبات الرياضيات أکثر تجريدا في تفکيرهم العقلي من طلاب وطالبات الأحياء کما أنه توجد فجوة کبيرة بين تصورات الطلاب والطالبات لأدائهم التدريسي وبين الأداء الفعلى وأنه کلما زاد مستوى التفکير المجرد کلما اتسقت تصورات الطلاب مع الأداء الفعلى وأن نوع التخصص لا يؤثر على الأداء الفعلى للطلاب ولکن هناک اختلاف دال احصائي بين تصورات طلاب وطالبات الرياضيات وبين طلاب وطالبات الأحياء | ||||
Keywords | ||||
المستويات; الأداء التدريسي; الطلاب; الطالبات; العلوم; الرياضيات; الطائف التفکيرهم العقلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 170 |
||||