المشکلات التى تواجه معلمى مدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج وعلاقتها بالاتجاهات التربوية والقلق لدى المعلمين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 6, Issue 6, 1991, Page 255-280 PDF (2.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1991.130890 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
کميل عزمي غبرس* 1; نبيل سعد خليل* 2 | ||||
1مدرس الصحة النفسية کلية التربية بسوهاج | ||||
2مدرس التربية المقارنة والادارة التعليمية کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية ويواجه معلمو مدارس التعليم الأساسي خلال عملهم اليومي العديد من المشکلات والدراسة الحالية تهدف إلى الوقوف على هذه المشکلات وتحديدها ودراسة العلاقة بين هذه المشکلات والاتجاهات التربوية والقلق لدى المعلمين ومن المشکلات التى تواجه معلم التعليم الأساسي ما يلي 1- مشکلات تتعلق بالتلاميذ 2- مشکلات تتعلق بالزملاء 3- مشکلات تتعلق بأولياء امور التلاميذ 4- مشکلات تتعلق بإدارة المدرسة 5- مشکلات تتعلق بالأنشطة المدرسية 6- مشکلات تتعلق بالمباني والتجهيزات 7- مشکلات تتعلق بالمناهج والکتب ولقد استخدم الباحث في دراسته مايلي:- 1- استبيان يتکون من 7 بنود تمثل المشکلات التى تواجه المعلمين 2- مقياس القلق لکاتل 3- مقياس الاتجاهات التربوية للمعلمين ولقد تکونت عينة الدراسة من 400 معلم ومعلمة ولقد توصل الباحث من خلال دراسته إلى النتائج التالية 1- توجد علاقة سالبة دالة احصائيا بين المشکلات التى تواجه المعلم وبين المعلومات التربوية للمعلم وهذا يعني أن المعلم الذى تنقصه المعلومات التربوية التى تساعده فى مواقف التعلم في المدرسة يواجه العديد من المشکلات في المدرسة 2- يوجد ارتباط موجب دال احصائيا بين المشکلات التى تواجه المعلمين وبين القلق وهذا يعني أن المعلمين الذين يواجهون الکثير من المشکلات في المدرسة هم الذين يشعرون بالقلق | ||||
Keywords | ||||
المشکلات; المعلمىن; المدارس; التعليم الأساسي; سوهاج; الاتجاهات التربوية; القلق | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 156 |
||||