أثر أسلوب التعلم بالاکتشاف الموجه في تدريس الهندسة التحليلية على تنمية المهارات الرياضية والميول نحو الرياضيات لدى طلاب الصف الأول من المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 6, Issue 6, 1991, Page 305-330 PDF (2.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1991.130892 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عماد ثابت سمعان* | ||||
الاستاذ المساعد المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
إن التطور الحقيقي في مناهج الرياضيات يجب ألا يکون قاصرا على المحتوى بل يجب أن يشمل طريقة التدريس باعتبارها عنصرا رئيسيا من عناصر المنهج وطريقة الاکتشاف الموجه إحدى الطرق التى يمکن استخدامها في تدريس الرياضيات والتعليم بالاکتشاف الموجه يقصد به:- هو أسلوب في تعليم الرياضيات يرکز على إيجابية ونشاط الطالب في الموقف التعليمي ويترک له الفرصة للوصول بنفسه إلى حل التمارين الرياضية تحت توجيه وإرشاد المعلم عن طريق المناقشة الموجهه التي يقود ها المعلم مع الطالب وتتضح أهمية البحث الحالي في:- 1- محاولة تنمية أنماط متعددة من المهارات الرياضية مثل مهارة العملية التحويلية، الاجرائية، التطبيقية بما يحقق بعض الأهداف المرجوة من تدريس الرياضيات يفيد هذا البحث القائمين على تدريس الرياضيات في التعرف على کيفية تنمية ميول طلابهم نحو الرياضيات بصفة عامة ونحو الهندسة التحليلية بصفة خاصة ولقد اختار الباحث عينة البحث بطريقة عشوائية من طلاب الفرقة الأولى بمدرسة سوهاج الثانوية بنين ولقد استخدم الباحث في دراسته الأدوات التالية:- 1- اختبار تحديد المستوى 2- مقياس الميول نحو الرياضيات والميول نحو الهندسة التحليلية 3- دليل المعلم لتدريس الهندسة التحليلية ومن خلال الدراسة توصل الباحث للنتائج التالية:- الذين درسوا الهندسة التحليلية بطريقة الاکتشاف الموجه وبين درجة الطلاب الذين درسوا نفس المقرر بأسلوب العرض المباشر وکانت النتيجة لصالح الطلاب الذين درسوا بالاکتشاف الموجه 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أداء الطلاب الذين درسوا بالاکتشاف الموجه والطلاب الذين درسوا بأسلوب العرض المباشر من حيث اکتسابهم لکلا من المهارات العملية والاجرائية والتطبيقية وکانت النتيجه لصالح طلاب التعلم بالاکتشاف الموجه وبناءًعلى النتائج أوصى الباحث بضرورة استخدام أسلوب الاکتشاف الموجه في تدريس الرياضيات وعدم الاعتماد کلياً على أسلوب العرض المباشر بالإضافة إلى الاهتمام بإعداد مقررات الرياضيات بما يتناسب مع أسلوب الاکتشاف الموجه | ||||
Keywords | ||||
أسلوب التعلم; الاکتشاف الموجه; التدريس; الهندسة التحليلية; تنمية; المهارات الرياضية; الميول; الرياضيات; الطلاب; المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 237 PDF Download: 235 |
||||