تربية الطفل قبل التعليم النظامي في مصر وبعض البلاد العربية : دراسة مقارنة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 5, Issue 5, 1990, Page 315-357 PDF (2.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1990.130905 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد أحمد محمد عوض* | ||||
مدرس التربية المقارنة والادارة التعليمية کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
تعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل نمو الإنسان باعتبارها مرحلة تکوين وإعداد. ومن هنا نبع اهتمام الباحث بضرورة القيام بالدراسة الحالية رغبة منه في التعرف على واقع أساليب أو نظم تربية الطفل قبل التعليم النظامي في البلاد العربية خاصة دول مجلس التعاون العربى وتم دراسة واقع مؤسسات تربية الطفل في مرحلة ما قبل التعليم النظامي في کلا من (مصر، العراق، الأردن) ويهدف الباحث في هذه الدراسة إلى التعرف على الوضع الراهن لمؤسسات تربية الطفل في مرحلة ما قبل التعليم النظامي في مصر والعراق والأردن ودراسة جوانبها المختلفة کمفاهيم ومسميات وأنواع هذه المؤسسات ،أهدافها،مدة الدراسة فيها کما يهدف إلى معرفة أوجه الشبه والاختلاف بين أساليب ونظم تربية الطفل في مصر والاردن والعراق بهدف إبراز أهم المعوقات التى تواجهها وستخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي المقارن وفي ضوء ما اسفرت عنه الدراسة المقارنة من نتائج توضح واقع نظم واساليب تربية الطفل قبل التعليم النظامى في مصر والعراق والاردن وظهور أوجه الشبه والاختلاف بينهم فقد قام الباحث بوضع مجموعه من التوصيات التى أسفرت عنها الدراسه وهي کما يلي:- 1- الاتفاق على مفهوم واضح ومحدد لمسميات مؤسسات تربية الطفل ويقترح الباحث المفهومين التاليين أ- دور الحضانه:- للاطفال من الميلاد الى سن 3أو 4 سنين ب- رياض الاطفال:- للاطفال من سن 3أو4 إلى سن 6 سنوات 2- توحيد الهيئات التى تتولى الإشراف على تلک المؤسسات | ||||
Keywords | ||||
تربية; الطفل; التعليم; النظامي; مصر; البلاد العربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 374 PDF Download: 215 |
||||