مقياس الاتجاهات النفسيه لطلبة وطالبات الجامعات نحو المشارکه فى خدمه البيئه : بناء المقياس والتقنين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 4, Issue 4, 1989, Page 153-205 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1989.130923 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فوزى ابراهيم يوسف* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
لاشک اننا جميعا ندرک مدى ما تتعرض له البيئه فى عصرنا الحالى من مشاکل واخطار وتغيرات مختلفه سواء التغيرت الايجابيه التى تؤدى الى تحسين البيئه وتظهر هذه التغيرت الايجابية التى تؤدى الى تحسين البيئه وتظهر هذه التغيرات فى عمليات تخطيط البيئه وتصميمها وفقا لمحکات سلوکيه فعاله او التغيرات السلبية التى تؤدى الى تهدم البيئه مثل مشکلات التلوث ونقص الموارد الطبيعيه والتصحر والجفاف واستنزاف الثروات البيئيه المتاحه والانفجار السکانى والامراض والاوبئه وجميعها تبرز کمشکلات سلوکيه فى تطوير البيئه وتحسينها وعلاج بعض مظاهر التدهور البيئى کما تبرز الحاجه الى ضرورة تکثيف الجهود على المستوى المحلى والالمى للتغلب على ما يسميه بعض الاخصائيين فى علم البيئه بالازمه البيئيه والتى تتطلب اهتماما متزايدا من جانب الحکومات والهيئات والاجهزه المعنيه بشؤن البيه فى شتى بلدان العالم ولا يمکن اعتبار قضيه النهوض بالبيئه وتحسينها والتغلب على ما يواجهها من مشکلات قاصره على اهتمامات الاجهزه الحکوميه المعنيه وحدها بل هى قضيه تربويه وانسانيه فى المقام الاول تتطلب اهتماما واسعا ومشارکه فعاله من جانب الافراد وخاصه الشباب فى برامج ومشروعات خدمة البيئه ومن اجل ذلک يرى المربون والقائمون على رعايه الشباب والمهتمون بامور اليئه ضرورة الاهتمام بالتعليمک البيئى الذى يؤدى الى اعداد الشباب الصالح الذى يشارک بالراى والفعل فى قضايا البيئه وتکمن اهمية العملية التربويه والمؤسسات التعليمية المختلفه هنا فى انها يجب ان تترجم مسؤليتها نحو البيئه الى مواد ومقررات دراسيه تقدمها ضمن خططها الدراسيه لتوسيع مدارک الطلاب وزياده معرفتهم ودرايتهم عن کيفيه التعامل مع البيئه وعن کيفية اتخاذ القرارات السليمه عند القيام بلانشطه المختلفه بعد تخرجهم وانخراطهم فى العمل فى المجتمع | ||||
Keywords | ||||
مقياس; الاتجاهات النفسيه; الطلبة; الطالبات; الجامعة; البيئه | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 209 |
||||