رائيةُ ابنِ دَرَّاج القَسْطِلِّي ت 421هـ دراسة بلاغية إعداد د/ دسوقي عبد المعز محمد محمد, أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية بقنا ( العدد الواحد والثلاثون – الجزء الرابع 2012م ) | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Article 1, Volume 31, Issue 4, 2012, Page 2459-2584 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2012.13134 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دسوقي عبد المعز محمد محمد | ||||
أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية بقنا | ||||
Abstract | ||||
جامعة الأزهر کلية اللغة العربية قسم البلاغة والنقد مجلة کلية اللغة العربية بأسيوط العدد الواحد والثلاثون الجزء الرابع " رائية ابن دراج القسطلي ـ ت ـ 421 هـ ـ دراسة بلاغية " إعداد ـ د/ دسوقي عبد المعز محمد محمد ـ قامت هذه الدراسة علي دراسة رائية ابن دراج القسطلي " دراسة بلاغية " من خلال تقسيم هذه الدراسة إلي عدة وقفات ، وقد بدا أن الشاعر قسم القصيدة إلي مقدمة ذاتية حيث دار حوار بينه وبين زوجته طول السفر ، ثم وصف تصوير مشهد وداع زوجته وطفله الصغير ثم وصف رحلته وما عاناه فيها ، ثم مدح الشاعر المنصور بن عامر وقومه ثم تتويج الممدوح بأعماله المجيدة وبطولاته الفريدة ثم حديث الشاعر عن أبرز صفاته . ـ قد ظهر أثر القرآن الکريم بوضوح في شعره وفي رائيته تلک . ـ أورد الکثير من الکلمات القرآنية مثل " نمير ، الترائب ، تمور ، وهو حسير " . ـ أکثر الشاعر من الصور البيانية وکان أکثرها وروداً الاستعارة ث، ثم الکناية ، ثم التشبه ، وأقلها المجاز المرسل . کما اتکأ کثيراً علي اسلوب الفصل والوصل بين الجمل فصنع جواً من التنبه وشحذ العقول ، کما استعان بالإيجاز بنوعيه الحذف والقصر . | ||||
Keywords | ||||
رائيةُ ابنِ دَرَّاج القَسْطِلِّي ت 421هـ دراسة بلاغية إعداد د/ دسوقي عبد المعز محمد محمد; أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية بقنا ( العدد الواحد والثلاثون – الجزء الرابع 2012م ) | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 462 PDF Download: 1,362 |
||||