أثر التفاعل بين نمط التحکم في الوکيل الافتراضي ومستوى الانغماس في بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد علي تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 10, Volume 108, Issue 2, October 2019, Page 1063-1109 | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2019.131354 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ناهد فهمي عبد المقصود1; حنان حسن خليل2 | ||||
1مدرس تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة دمياط | ||||
2استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد بکلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي دراسة أثر التفاعل بين نمط التحکم في الوکيل الافتراضي ومستوى الانغماس في بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد علي تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية، تم الاعتماد علي التصميم شبه التجريبي (2×2) بحيث يتضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين الأول هو نمط التحکم (موجه / مستقل) والثاني مستوى الانغماس (انغماسي/ شبه انغماسي)، والمتغير التابع مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، تکونت عينة البحث من (120) طالب وطالبة من الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الفردوس المتميزة ، تم توزيعهم عشوائيا علي (4) مجموعات ، تمثلت أدوات البحث في بطاقة تحليل محتوي واختبار لمهارات التفکير البصري، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في اختبار مهارات التفکير البصري يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط التحکم في الوکيل الافتراضي (الموجه / المستقل) لصالح المجموعة التي درست بنمط التحکم الموجه للوکيل الافتراضي ، کذلک أشارت النتائج إلي وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في اختبار مهارات التفکير البصري يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف مستوى الانغماس في البيئات ثلاثية الأبعاد (الانغماسي / الشبه انغماسي) لصالح مجموعه المستوى الانغماسي، کذلک أسفرت النتائج عن وجود أثر دال للتفاعل بين نمط التحکم في الوکيل الافتراضي (موجه/ مستقل) ومستوى الانغماس (انغماسي/ شبه انغماسي) في بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد علي تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
Keywords | ||||
الوکيل الافتراضي; مستوى الانغماس; يئة تعلم ثلاثية الأبعاد; مهارات التفکير البصري | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 367 |
||||