فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية "تريز" لتنمية دافع الإنـجاز لدى الأطفال الفائقين عقليا ذوى صعوبات التعلم | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 5, Volume 4, Issue 4, April 2018, Page 273-303 PDF (444.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2018.132447 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جمال عطيه فايد1; سها عبدالوهاب بکر أبو وردة2; جيهان عبداللطيف عبدالحميد البنهاوى1 | ||||
1جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية | ||||
2جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة الميکرة - قسم العلوم النفسية | ||||
Abstract | ||||
إن الأطفال الموهوبون و المتفوقون ثروة وطنية فى غاية الأهمية فهم المرتکز الأساسي الذى تقوم عليه حضارة المجتمعات والأمم إذا ما أحسن إعدادها و توجيهها لذا فمن الواجب على المتخصصين فى مجال التربية النهوض بالعملية التعليمية من خلال تنمية الإبداع الذى يعد من أهم الأهداف التربوية و الذى ساعد فى الوقوف فى وجه التحديات التى تفرضها طبيعة العصر و ذلک بتبنى طرقاً جديدة تعتمد على إطلاق طاقات إبداعية لمواجهة التحديات الإبداعية فى شتى مجالات الحياة ويوصف العصر الحالي بعصر المعلوماتية والتقدم التکنولوجي المذهل، ويتميز بالتغيرات المتسارعة والمتلاحقة في جميع المجالات ويتطلب ذلک وجود قاعدة علمية قوية الأساس تؤهل مجتمعاتنا لمواکبة التغيرات السريعة والمساهمة في إحداث هذه التغيرات ( مدحت أبوالنصر:2009، 16). فالتحديات القادمة فى القرن الجديد هى تحديات إبداعية فى کافة المجالات، والإبداع يتم غرس مقوماته منذ الطفولة ،ليصبح التلميذ المبدع جزء أساسى من مقومات البناء العام ومن ثم کان ضروريا إعادة النظر فى تربيته إبداعيا، فالإبداع هو أرقى مستويات النشاط المعرفى للإنسان، وأکثر النواتج التربوية أهمية، کما أنه نوع من التعبير الذاتى وعند تقويمه يجب أن يحث التلميذ على إنتاج شئ جديد أو مختلف ويحمل فى نفس الوقت طابع تفرده الشخصى ( زينب محمود شعير : 2006 ، 215)0 وقد أصبح التفکير فى العصر الحاضر و مع بداية الألفية الجديدة بمثابة الأمل للبشر للمساعدة فى حل المشکلات التى تهدد الإنسان، وأن المبدعين فى أى مجتمع هم الثروة القومية، وهم القوة الدافعة نحو الحضارة و الرقى ، کما أن التقدم العلمى لا يمکن تحقيقه من دون تطوير القدرات المبدعة عند الانسان، وهذا التطوير من مهمات العلوم الإنسانية عامة، والعلوم النفسية خاصة (مجدى عبد الکريم حبيب : 2009 ، 116- 117 ). | ||||
Keywords | ||||
نظرية الحل الإبداعي للمشکلات "تريز" (TRIZ)"; دافعية الإنجاز Achievement Motivation; الفائقين عقلياً ذوى صعوبات التعلم Gifted with learning disabilities | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
13. مجدي عبدالکريم حبيب.(2009). قياس دافعية الإنجاز الدراسي في البيئة السعودية, رسالة الخليج العربي, العدد (58), السنة (16), ص 132-160.
| ||||
Statistics Article View: 325 PDF Download: 1,315 |
||||