"المبهمات أسبابها وفوائدها من خلال کتاب المبهمات لابن بشکوال المتوفى587 هـ " | ||||
مجلة الآداب والعلوم الإنسانية | ||||
Article 3, Volume 91, Issue 4, July 2020, Page 269-282 PDF (351.87 K) | ||||
Document Type: مقالات مکملة لبحوث الدکتوراه والماجیستیر | ||||
DOI: 10.21608/fjhj.2020.38664.1029 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمرو محمد الطاهر | ||||
الأزهر الشريف | ||||
Abstract | ||||
أَبْهَم الأَمْر، أي : اشْتَبَهَ، لا يُعْرَف وجهُه. واستَبْهَمَ عليَّ هذا الأمرُ( ) وقال : طريق مبهم ، إذا کان خفياًّ لا يستبين.( ) يُقَال : أمرٌ مُبْهَم : إِذا کَانَ ملتَبساً لا يُعرَف مَعْنَاهُ وَلا بابُه.( ) هو أمر مبهم ، لا مأتى له ، و(أَبَهمَ) الباب أقفله. مُبْهَم مِن أَسْماءِ الإِشارة( ) والإِبْهَامُ الإِصبَعُ الکُبْرَى، والجَمعُ الأَبَاهِيمُ. وإِبْهَامُ الأمْرِ أَنْ يَشْتَبِهَ فلاَ يُعْرَفُ وَجْهُهُ. واسْتَبْهَمَ الأَمْرُ اسْتِبْهَاماً. وأَبْهَمْتُه فأَنَا مُبْهِمٌ وهوَ مُبْهَمٌ. وبَابٌ مُبْهَمٌ مُغلقٌ لا يُهْتَدَى لِفَتْحِهِ.( ) والمبهم هو ما لم ينص على ذکره باسمه العلم ، أو عدده أو زمنه أو مکانه( ). ومثال العلم المبهم : قوله تعالى : "عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى"( ). المراد به جبريل عليه السلام. ومثال العدد المبهم قوله تعالى : " أمَّا السَّفِينَةُ فَکَانَتْ لِمَسَاکِينَ"( ). قيل کان عددهم سبعة( ). ومثال الزمن المبهم قوله تعالى : " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَکَةٍ"( ). المراد بهذه الليلة: ليلة القدر( ). ومثال المکان المبهم قوله تعالى : " فَلَوْلاَ کَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا"( ). المراد بها "نينوى"( ). الخلاصة : أن الإبهام يتضمن عدم البيان وخفاء الأمر. المبهم اصطلاحاً : هو أن يُسمي الراوي اختصاراً من الراوي عنه، فيقول مثلاً: " أخبرني فلان ، أو شيخ ، أو رجل ، أو بعضهم "؛ وهو ذلک. والإبهام ؛ علة إسنادية ، توجب التوقف في الحديث وعدم الاحتجاج به ؛ لاحتمال أن يکون ذلک المبهم ضعيفاً أو کذاباً .( ) | ||||
Keywords | ||||
المبهمات; ابن بشکوال; کتاب المبهمات | ||||
Statistics Article View: 230 PDF Download: 202 |
||||