اسـتخـدام استراتيجية تآلف الأشتات لتنمية القدرات الابداعية والميل نحو مادة التاريخ لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 5, Volume 17, العدد 125 أغسطس 2020, August 2020, Page 112-132 PDF (555.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2020.132605 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
کمال الدين حشمت جابر أبو القاسم* | ||||
کلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثر إستخدام إستراتيجية تآلف الاشتات في تنمية القدرات الابداعية والميل نحو مادة التاريخ لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي ، وقد استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين ( مجموعة تجريبية – مجموعة ضابطة ) تم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة ( الشهيد محمد سيد أحمد عبد الله الإعدادية بنين)،وذلک بواقع فصلين في العام الدراسي (2018/2019) من الفصل الدراسي الاول ، وقد بلغ إجمالي عدد تلاميذ مجموعة البحث (70) تلميذاً ، وتم تقسيمهم الي مجموعتين منهم (35) تلميذا ًمجموعة تجريبية وقد درست وفقا لإستراتيجية تآلف الاشتات ، ( 35) تلميذا ً مجموعه ضابطة وقد درست وفقا للطريقية الإعتيادية ، وتتطلب تحقيق هدف البحث إعداد أختبار في التفکير الابداعي ، ومقياس الميل إلي مادة التاريخ ، وقد أظهرت النتائج وجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الابداعي ومقياس الميل لصالح المجموعة التجريبية ؛کما وجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي ، ولخُصت النتائج في أن استخدام إستراتيجية تآلف الاشتات في تدريس الوحدات للمجموعة التجريبية حقق مستوي عالي من التأثير في تنمية ميول التلاميذ نحو التاريخ وفي تنمية مهارات التفکير الابداعي | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية تآلف الاشتات; القدرات الابداعية; الميول | ||||
Statistics Article View: 251 PDF Download: 364 |
||||