التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالتفکير الإيجابي ودافعية التعلم لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 3, Volume 72, Issue 4, October 2018, Page 69-121 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2018.133084 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر الاحمدي | ||||
المدرس بشعبة التربية کلية الدراسات الانسانية- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف : - التعرف على علاقة التلکؤ الأکاديمي ببعض المتغيرات النفسية (التفکير الايجابي و دافعية التعلم ). - الوقوف على بعض المتغيرات التي يمکن أن تسهم في التنبؤ بالتلکؤ الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. عينة البحث: يتحدد البحث الحالي بالعينة المستخدمة من طلاب و طالبات السنة التحضيرية جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية و کان عددهم 740 طالب و طالبة حيث تم اختيارهم بصورة عشوائية تم اختيار منهم 200 کعينة استطلاعية فالذلک تصبح العينة الأساسية 540 طالبة منهم 310 طالباً و 230 طالبة. أدوات البحث: 1- مقياس التلکؤ الأکاديمي ( إعداد/ الباحثة) 2- مقياس التفکير الإيجابي (إعداد/ الباحثة) 3- مقياس الدافعية( إعداد/ سعيد خيري) الاساليب الإحصائية المستخدمة : _ اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين. _ تحليل الانحدار المتعدد. نتائج البحث: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في التلکؤ الأکاديمي، وتعزى هذه الفروق لصالح المجموعة الأعلى في المتوسط الحسابي وهي مجموعة الذکور. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفکير الإيجابي ترجع إلى متغير مستوى التلکؤ الأکاديمي (منخفض – مرتفع) وتعزى هذه الفروق لصالح المجموعة الأعلى في المتوسط الحسابي وهي مجموعة المنخفضين. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية التعلم ترجع إلى متغير مستوى التلکؤ الأکاديمي (منخفض – مرتفع ) وتعزى هذه الفروق لصالح المجموعة الأعلى في المتوسط الحسابي وهي مجموعة المنخفضين. - الدافعية للتعلم هي أکثر المتغيرات المدروسة إسهاما في التنبؤ بالتلکؤ الأکاديمي، ويأتي التفکير الايجابي في المرتبة الثانية. | ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 257 |
||||